لأول مرة.. وزارة الصحة توصي المغاربة بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس “كورونا” المستجد بالنسبة للذين يغادرون المنازل للعمل أو للتسوق

الرباط  – أوصى خبراء مغاربة بارتداء الكمامة لعموم المواطنين، خاصة خلال هذه الفترة النشطة لانتشار فيروس (كوفيد-19) لدى الأشخاص حاملي الفيروس دون أن تظهر عليهم أعراض ولم يخضعوا لتحليل مخبري.

وشدد خبراء من الجمعية المغربية للتخدير والإنعاش وعلاج الآلام والجمعية المغربية لطب المستعجلات، على ضرورة ارتداء المواطنين لقناع مضاد للرذاذ مصنوع من قماش مطوي عدة مرات (في حالة عدم وجود قناع طبي) خلال الخروج الضروري أثناء فترة الحجر الصحي وخلال مرحلة التعقيم.

وسجل الخبراء ، في بلاغ ، أنهم مدركون للنقص الذي تعرفه الكمامات الطبية سيما من نوع  FFP2 على الصعيد العالمي، مؤكدين على أهمية تعزيز التدابير الاحترازية من خلال ارتداء كمامة من القماش مطوي عدة مرات في المنزل، لاسيما في وجود أشخاص يعانون من ضعف المناعة، وفي الأماكن المغلقة          أو الضيقة في المنزل.

كما أوصوا بتخصيص كمامات طبية من نوع  FFP2 لمهنيي الصحة الذين يوجدون على اتصال وثيق مع المرضى المشتبه أو المؤكدة إصابتهم بالفيروس، وارتداء الكمامات الطبية من قبل الأشخاص الذين على اتصال بالمرضى أو المشتبه أو المؤكدة إصابتهم، وجميع المرضى الذين يرتادون المرافق الصحية، فضلا عن مهنيي الصحة ورجال السلطة والإدارات الذين هم في اتصال مباشر مع السكان.

وأبرز الخبراء أن ارتداء كمامة أو قماش يوازيه من قبل جميع المواطنين في الفضاءات العمومية، خلال هذه المرحلة النشطة من انتشار فيروس كوفيد 19 لدى الأشخاص حاملي الفيروس دون أن تظهر عليهم أعراض ولم يخضعوا لتحليل مخبري، يشكل حلقة أساسية ضمن سلسلة التدابير  الاحترازية من أجل انخفاض منحى الوباء وعدم استنزاف النظام الصحي وتحسين مكافحة هذا الوباء الخطير.

ولاحظوا أن الإجراءات الاحترازية الصارمة ، بما في ذلك ارتداء الأقنعة المضادة للرذاذ من قبل السكان ، التي اعتمدتها الدول الآسيوية من قبيل الصين وكوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة، أثبتت فعاليتها للغاية في تقليل معدل تكاثر فيروس (كوفيد-19) أو فيروس كورونا المستجد ككل، والسيطرة على الوباء بشكل أفضل.

وسجل الخبراء أن هناك أيضا العديد من الهيئات العلمية والحكومية من دول في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية توصي أو تلزم السكان الذين يرتادون الأماكن العامة بارتداء كمامة أو قماش يغطي (الأنف والفم والذقن).

يذكر أن منظمة الصحة العالمية توصي ، خلال هذا الوضع الوبائي والنقص العالمي في الكمامات الطبية والجراحية ، باستخدام كمامات تغطي الجهاز التنفسي والفم من قبل المهنيين والسكان عامة.

التعليقات مغلقة.