جمعية لنتحرك تنظم ملتقى المبدعين الاول بأغمات .

نظمت جمعية لنتحرك ترومبلار: ملتقى المبدعين الشباب في دورته الأولى يوم الاثنين 5 أكتوبر 2015 بساحة المعتمد بن عباد بأغمات, ترومبلار (Trempl’art) فضاء العرض و الإبداع الثقافي الهادف إلى تقوية و المساهمة في الدفع ودعم الممارسات الثقافية الشبابية وتشجيع الانفتاح والامتزاج الاجتماعي وتمكين التقاء عوالم فنية مختلفة. حمل المشروع الثقافي ترومبلار شعار : الثقافة رافعة للتنمية المستدامة، ذلك أن الخلق والإبداع الثقافي محرك للدينامية الاجتماعية، كما أن قضية الثقافية أصبحت جزءا من انتظارات المشاريع التنموية وهي عمود من أعمدة التنمية المستدامة. إن السؤال الذي يطرحه هذا المشروع يتمثل في كيف يمكن المساهمة في التنمية البشرية الإنسانية والمحلية بدون أن نؤثر سلبا على التنوع والهوية الثقافية ؟
عرف الملتقى مشاركة فنانين ومبدعين شباب وائتلافات فنية، أثثت ساحة الملك الشاعر المعتمد بن عباد وخلقت جو حوار وتبادل ثقافي أنعش مدينة أغمات التاريخية التي فقدت الكثير اليوم وأصبحت ساكناتها تعاني مشاكل التهميش والعزلة الثقافية، رغم قربها من إحدى أهم الواجهات السياحية أوريكة، وتموقعها على بعد 30 كلم فقط جنوب مراكش. شاركت في التظاهرة الثقافية كل من فرقة BEAT THAT DRUM الذين أهدوا لوحات إيقاعية سافرت بالجمهور عبر العالم، كما أبهرت رشاقة فناني الإئتلاف MOROCCAN JUM الحاضرين عبر تقديم لوحة تمتزج فيها رياضة double dutch والرقص والشاولين وثقافة HIP HOP.وقدم مغني الراب الشاب محمد خياري أو صوت السكات أغانيه التي أتحفت مساميع الجمهور، وكل من عبد الصادق أغضا الذي قدم إحدى أغانيه الجميلة،وأيوب بنخليفة ، فنان الأشرطة المصورة وصاحب صوت الأوبرا، عبر فقرة أدائية بعنوان ديكتاتورية الحواس برفقة صهيب الشرقاوي، وفقرة موسيقية بمشاركة عازفي الجيتارة ياسين مفتاح وكمال إدبراهيم، وكان اختتام الملتقى بتقديم فقرة موسيقية للعازفين الواعدين عبد الحميد ومولاي أحمد الفارسي التي أبدعت أناملهم في العزف على آلات البيان والكمان بمرافقة أعضاء الفرقة.
هكذا مرت أجواء الملتقى الذي عرف جمهور غفير رسم أحداث عرس فني في مدينة أغمات، وتجربة مهمة لجمعية لنتحرك التي ستسهر على تنظيم النسخة المقبلة.

حمزة بلكبير .

 

التعليقات مغلقة.