العثماني يمنح الضوء الأخضر لعودة المقاولات لكن هذه هي شروط الاشتغال بعد العيد
M5znUpload

العثماني يمنح الضوء الأخضر لعودة المقاولات لكن هذه هي شروط الاشتغال بعد العيد

/ نشر في 20 مايو 2020 - 4:37 م

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني،اليوم الثلاثاء 20/05/202، إن الوحدات الصناعية التي تشتغل في أنشطة لم تمنع رسميا “يجب أن تعود إلى العمل بعد عيد الفطر”، شريطة التزامها بالمعايير الصحية والإجراءات الضرورية لحماية العمال والزبناء على حد سواء.

وأوضح العثماني، في رده على تعقيبات الفرق والمجموعة البرلمانية بمجلس المستشارين في الجلسة العامة التي خصصت لمناقشة العرض الذي قدمه أمام أعضاء مجلسي البرلمان بشأن “تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي”، أنه “منذ بداية ظهور جائحة كورونا بالمملكة، صدر قرار يسمح للوحدات الصناعية والانتاجية التي تستطيع أن تلتزم بالمعايير الصحية، وفق دليل واضح، بأن تواصل نشاطها، وهو ما تم العمل به إلى اليوم”.

وشدد العثماني على مواصلة المراقبة التي تقوم بها لجان جهوية مختلطة، وفي المقابل ضرورة تشجيع هذه الوحدات الإنتاجية لمواصلة الاشتغال، معتبرا أن شروط الوقاية من الجائحة مكلفة لهذه المقاولات لأنها تتطلب احتياطات، ومعقمات، والاشتغال بالحد الأدنى من الأجراء.

وكشف العثماني في هذا الإطار أن المغرب صنع اليوم أكثر من 150 مليون كمامة، مشددا على أن “السماح للمصانع بالتصدير مرتبط بضمان مخزون مهم للمغرب وتحقيق الإنتاج اليومي من هذه الكمامات للمغاربة”.

من جهة ثانية، أعلن العثماني أن المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي من الآليات الطبية الواقية التي تستعمل في المستشفيات، وهناك طلب للتصدير، موضحا أن “المملكة اليوم توفر حاجيات من المطهرات والكحول، ولنا مخزون لمواجهة ما بعد الحجر الصحي”.

وحول الدعم المقدم للأسر، أكد رئيس الحكومة أنه موجه للفئات التي كانت تشتغل وفقدت عملها بسبب تداعيات جائحة كورونا وتطبيق الحجر الصحي، موضحا أن الشكايات التي توصلت بها الحكومة قررت التجاوب معها عبر منصة خاصة لذلك.