تقرير : نحس الرقم 10

أش واقع الرياضية | أميمة جايد

يعتبر صاحب الرقم 10 في كرة القدم أحد أبرز نجوم الفريق أو المنتخب إن لم يكن أفضلهم ، و كثيرون هم من أساطير اللعبة من ارتدوا هذا الرقم وحصلوا على الكرات الذهبية ، لكن من الناحية الأخرى والسلبية يجعهلم أكثر المعرّضين للإصابات على مدار تاريخ اللعبة ، مما يجعلنا نسمّيه رقم النحس .

و في الفترة الأخيرة شهدنا الكثير من الإصابات طالت لاعبين مهمّين سواء من الناحية المهارية أوالبدنية أوالنفسية لأكبر فرق القارّة العجوز ، وتختلف بين الخطيرة و البسيطة ، وفترات الغياب ، لكن الشيئ الوحيد المشترك بينها هو حمل الاعبين المصابين الرقم 10 مع انديتهم او مع منتخباتهم٠ و لو أردنا تقسيم الإصابات إلى نوعين :

1ـ مع أنديتهم :

ـ ميسي الأبرز بينهم ، وفترة غيابه تعتبر الأطول والتي قد تصل إلى 8 أسابيع بعد أن أصيب في ركبته أثناء مباراة فريقه أمام لاس بالماس في الجولة السادسة من عمر الليغا الإسبانية ، ليجعل انريكي وبرشلونة في حيرة من أمرهم في ظل بعده .

ـ ملك روما توتي و نجم الإنتر يوفيتيتش لم يكونا أفضل حال من الليو حيث تعرّضا للإصابة أيضاً ضمن المرحلة السادسة من السيريا أ ، و النجم المونتونيغري القادم حديثاً لصفوف النيراتزوي الذي كانت عملية الإحماء الذي سبقت مباراة فريقه أمام فيورنتينا سبباً لإصابته في كاحله و غيابه لفترة عشرة أيام أو أكثر .

ـالمرحلة السابقة من البريميرليغ شهدت الخشونة الكبيرة التي تميّز الدوري هناك ، فالفتى الذهبي لنادي مانشستريونايتد واين روني والبرازيلي فيليبو كوتينيو نجم الريدز ليفربول لم يستطيعا تجنّب الإصابات أمام أرسنال وإيفرتون ، التي ستبعدهما عن المباريات الدولية لمنتخباتهما .

2ـ مع منتخباتهم الوطنية :

المباريات الدولية بصنفيها الودّي والمؤهل لأي بطولة قارّية ، تبقى مصدر خوف لجميع الأندية وجماهيرها التي تحمل غالباً أخبار سيئة لهم من خلال إصابات نجومهم الذين هم بأمس الحاجة لهم .

والأمثلة كثيرة عن هذا النمط أبرزها وأقدمها كل من الكولومبي خاميس رودريغيز نجم ريال مدريد و الهولندي آريين روبن الجناح الطائر للعملاق البافاري ، الإثنان لم يتوّجا مشاركتهما الدولية مع منتخبيهما بنهاية سعيدة ، فالأول في ودّية كولومبيا والبيرو وفترة غيابه 3 أو 4 أسابيع ، أما الثاني في مباراة آيسلندا التي خسرتها هولندا بشكل مفاجئ ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة ل فرنسا 2016 ويعاني من آثارها إلى الآن .

وفي الأيام القليلة الماضية حضرت العديد من الإصابات و في مقدّمتها نجم منتخب الديوك الفرنسية بول بوغبا صاحب الرقم 10 مع يوفنتوس الذي التوى كاحله أثناء تدريباته مع المنتخب دون ذكر الفترة التي سيغيبها، و لم يكن حال زميله كريم بنزيما مهاجم المرينغي أفضل منه ، خلال المباراة الودّية ضد أرمينيا أُصيب في أوتار ركبته اليسرى ليفتقد الريال لخدماته لمدّة قدّرت ثلاثة أسابيع .

و على الرغم من ارتدائه لقميص زميله الغائب ميسي ، لم يشفع الرقم 10 ل سيرجيو أجويرو مهاجم مانشسترسيتي الإنكليزي الذي كان آخر المتضررين عندما خانته إصابة ساقه اليسرى في المباراة التي خسرها راقصي التانغو بنتيجة 2ـ0 أمام الإكوادور ، ولم يحدد إلى الآن الفترة التي سيغيبها النجم الأرجنتيني عن الملاعب .

إذاً يبقى حامل الرقم 10 لديه سلاح ذو حدّين لناديه ، إما يكون النجم الأول بلا منازع و مُلهم الجمهور ، وبنفس الوقت يكون أكثر عرضة للإصابات التي من الممكن أن تكرر وتسبب الإزعاج له وضياع فريقه بدونه .

التعليقات مغلقة.