البحث العلمي الأكاديمي يتعزز بصدور مؤلف جماعي حول “الروح المقاولاتية و تطوير المهارات الحياتية” لكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة

-متابعة-

أصدر مجموعة من الاساتذة الباحثين الجامعيين بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية بالجديدة، مؤلفا جماعيا علميا يتناول موضوع “الروح المقاولاتية و تطوير المهارات الحياتية” باللغة بالفرنسية “Esprit entrepreneurial et développement des Soft skills”، بإشراف من الدكتور عبد الحكيم قشار و الدكتورة دنية رابحي، أستاذين باحثين بكلية الحقوق بالجديدة.

حيث يقدم هذا العمل الجماعي نظرة متعمقة على القضايا المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بإدماج الخريجين الشباب في سوق العمل، الغرض منه هو تراكم المعرفة وإثراء التفكير وتبادل الاستنتاجات حول موضوع يشغل العديد من الجهات الفاعلة اجتماعيا ومهنيا لفترة طويلة.

كما ان الموضوعات التي تمت معالجتها في هذا المؤلف الجماعي، تتعلق بمحورين رئيسيين. من ناحية أولى، يتناول تحليل الأسئلة المتعلقة بنشر ثقافة الروح المقاولاتية، من أجل دعم التوظيف الذاتي ومبادرات إنشاء المقاولات، وتوجيه الخريجين الشباب من منطق طالبي التوظيف إلى واقع مقدمي عروض التوظيف.

و من ناحية أخرى، يسلط المؤلفون المنتمون لجامعات مغربية مختلفة، الضوء على الأهمية الحاسمة للمهارات الشخصية في تحسين قابلية توظيف الخريجين الشباب و تعزيز الروح المقاولاتية.

هذا و يناقش المؤلف الجماعي خمسة محاور رئيسية :

  • تنمية روح المبادرة المقاولاتية والمهارات الشخصية لدى الطالب.
  • المهارات الشخصية وتطور معايير االتوظيف.
  • الأشكال الجديدة للمشاريع المقاولاتية.
  • المهارات الشخصية و الفعالية المقاولاتية.
  • المشاريع المقاولاتية كمصدر للنمو الاقتصادي.

و بذلك يكون المؤلف الجماعي الجديد، ثمرة مجهود جماعي لثلة من الاساتذة الباحثين و الخبراء، يغني المكتبة الجامعية دوليا و وطنيا، مما يبرز المكانة المتميزة التي يحضى به دعم و تشجيع البحث العلمي بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة.

التعليقات مغلقة.