فضــيحة بالصويرية.. مخلفات معاصر الزيتون تتسبب في كارثة بيئية بكل المقاييس تضرب الثروة السمكية

أش واقع تيفي من الصويرية

تنقل طاقم جريدة اش وقع تيفي لمنطقة تانسيفت، بعدما بلغه بأن نهر تانسيفت الواقع بالمنطقة الجنوبية للصويرة القديمة يتعرض للتأثيرات بيئية سلبية ناتجة عن طرح مادة المرجان من لدن معاصر الزيتون بهذا النهر.

وحسب ساكنة المنطقة، فإن أصحاب المعاصر التي يفوق عددها المائة يعمدون إلى التخلص من مادة المرجان، وهي مادة سامة سائلة وملوثة، من مخلفات عصائر الزيتون عبر طردها بالنهر من خلال قنوات الصرف الصحي .
وأضافت ذات المصادر، بأن هذه العملية التي ينهجها أصحاب المعاصر خصوصا خلال هذه الفترة تتسبب في فقدان العديد من الأسماك والنباتات، وكذا انبعاث الروائح الكريهة خاصة بخميس اولاد الحاج، وعلى امتداد شاطئ الصويرة القديمة الحائز لأكثر من مرة على اللواء الأزرق.

وفي تصريح صحفي لفاعل جمعوي بالمنطقة وعضو هيئة المساواة وتكافؤ الفرص، للموقع، أكد بأن صمت الساكنة عن الظاهرة سيؤدي إلى القضاء على العديد من الأسماك وإنقراضها التي تعتبر إضافة بيولوجية للمنطقة، لكن الجمعيات البيئية رفضت مناقشة هذا الخطر الذي يهدد البيئة بالمنطقة.

وأضاف، بأن “المرجان “هو أحد أهم أسباب هذه الكارثة الطبيعية، فبالرغم من الأهمية الإجتماعية والإقتصادية لمشاريع المعاصر بالمنطقة إلا أن ذلك يجب أن يكون بمقاربة بيئية لهذه المشاريع، قصد تفادي حدوث كارثة بيئية على مستوى المستقبل القريب.

التعليقات مغلقة.