العامل "خلوق" يتفقد اتار الامطار الأخيرة بعدد من جماعات إقليم أشتوكة ايت باها
M5znUpload
M5znUpload

العامل “خلوق” يتفقد اتار الامطار الأخيرة بعدد من جماعات إقليم أشتوكة ايت باها

/ نشر في 28 نوفمبر 2020 - 1:45 م

أش واقع / عبدالغني ايت احمد / أشتوكة ايت باها

رصدت الكاميرات  عامل إقليم اشتوكة ايت باها السيد جمال خلوق في  هذا اليوم الممطر  وهو يتنقل في زيارات  تفقدية لعدد من المناطق بالإقليم، وذلك لمعاينة اتار التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها مختلف جماعات الإقليم،  وهي امطار خير سيكون لها وقع إيجابي على الساكنة المحلية على مختلف الأصعدة.

وقد وقف عامل الإقليم على بعض مخلفات هذه التساقطات المطريةعلى مستوى حركة المرور ببعض المحاور الطرقية، وغمر الاوحال لبعضها نتيجة جريان عدد من الاودية، وحالة شبكة التطهير الصحي ببعض المراكز وغيرها من المرافق التي تتاتر تزامنا مع هطول الأمطار.

كما وقف عامل الإقليم عند المجهودات المبذولة من طرف السلطات المحلية ومصالح الوقاية المدنية وعدد من القطاعات لمعالجة مختلف هذه الإشكالات، وتسوية مختلف الأضرار بالسرعة والفعالية الممكنة،من خلال عمليات إزالة الاوحال، وتنقية مجاري المياه داخل المراكز والمدن، وإعادة فتح المسالك والطرق المتضررة بمختلف جماعات الإقليم، بالإضافة إلى تعبئة كل الموارد البشرية واللوجستيكة،  وتكتيف التنسيق بين مختلف المصالح ، و تحري اليقظة للتدخل عند الضرورة حماية للساكنة في هذه الظرفية الخاصة.

كما  قام عامل الإقليم بزيارة عدد من الاسواق وفضاءات التسوق لمعاينة وضعيتها ، ومدى توفر المواد الغذائية من الخضر والفواكه ومختلف الحاجيات الضرورية بالكميات الكافية والجودة المطلوبة والاسعار المرجعية، والتاكد أن  مختلف الاسواق بالاقليم يتم تزويدها بشكل عادي في هذه الفترة ،والتي تتميز بتقلبات مناخية وانخفاض ملحوض في درجات.

وتبقى الاشارة ان حزمة من التدابير قد تم اطلاقها باقليم اشتوكة ايت باها تزامنا مع هطول الأمطار، بهدف  التخفيف من تداعيات التقلبات المناخية على الساكنة المحلية بعدد من جماعات الإقليم.

بلدية بيوكرى تُنفِذ تدخلات واسعة مكنت من تجاوز الاثار المترتبة عن سيول الامطار الغزيرة