رفض تسجيل اسم أمازيغي بالحالة المدنية.. يجعل برلمانيا يطالب الفتيت بتوضيح أسباب الرفض

أش واقع تيفي من الرباط

وجه يومه الثلاثاء فاتح دجنبر الجاري، النائب البرلماني سعيد بعزيز عن الفريق الإشتراكي بمجلس النواب ، سؤالا كتابيا إلى عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية حول رفض تسجيل اسم شخصي أمازيغي بالحالة المدنية.

وفي تفاصيل القضية، أوضح بعزيز ” أن السيد ابراهيم العبدلاوي تقدم بشكاية مفادها رفض مكتب الحالة المدنية بمقاطعة سلام 2 بسيدي مومن، الدار البيضاء بتسجيل ابنته المزدادة خلال شهر فبراير 2020، باسم “سيليا” silya ، وكان ذلك داخل الأجل القانوني، إلا أنه وجه بالرفض بدعوى أن لائحة وزارة الداخلية لا تتضمن اسما كهذا ” .

وأضاف أن ” الحكومة الحالية منعت ما يزيد عن 55 حالة تسجيل اسم شخصي أمازيغي، وبالتالي فهي مسؤولة مسؤولية سياسية وقانونية وأخلاقية في مواصلة ممارسة سياسة عمومية مكرسة للميز العنصري ضد الأمازيغية والأمازيغ بالمغرب، في تحد سافر لمقررات الهيئات التعاقدية لحقوق الإنسان، ولمقتضيات الوثيقة الدستورية للمملكة ” .

وأشار النائب البرلماني في سؤاله ” أن طالب التسجيل يلتمس التدخل العاجل لإنصاف العائلة والتراجع عن قرار رفض تسجيل ابنته “سيليا silya”والعمل على تنفيذ تعهدات الدولة المغربية المقررة بالمعاهدات الاتفاقية، مضامين دستور المملكة ” .

وبهذا الخصوص طالب النائب سعيد بعزيز من الوزير عبد الوافي لفتيت توضيح أسباب رفض تسجيل اسم شخصي أمازيغي بالحالة المدنية و الإجراءات العملية والآجال الزمنية التي ستعتمدها وزارته من أجل التراجع عن قرار رفض تسجيل الأسماء الأمازيغية بالحالة المدنية.

التعليقات مغلقة.