تصفح التصنيف

مجرد رأي

عزوف الشباب المغربي عن الزواج وعلاقته بالبطالة

أش واقع تيفي / مجرد رأي    في المغرب، يُعتبر الزواج مرحلة هامة في حياة الأفراد، إلا أن هناك اتجاهًا متزايدًا نحو العزوف عن الزواج. يُعزى هذا الاتجاه إلى عوامل متنوعة، منها الوضع الاقتصادي والاجتماعي. تشهد البلاد مستويات عالية من البطالة، ما يؤثر بشكل كبير على قرار الشباب بالزواج. تعتبر البطالة من العوامل الرئيسية التي […]

تحول دور الأستاذ في المغرب: بين الاهتمام المالي…

أش واقع تيفي /مجرد رأي   في السنوات الأخيرة، شهدت الحقل التعليمي في المغرب تحولًا ملحوظًا حيث بدأ الأستاذ يتجه نحو الاهتمام بالجوانب المالية أكثر من التركيز على تطوير مستقبل التلميذ. يُلاحظ أن الأسباب وراء هذا التحول تتنوع وتعكس التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها الأفراد.   أحد العوامل الرئيسية وراء تحول الأستاذ نحو الاهتمام المالي […]

مدينة ورززات مهددة بالسكتة القلبية في غياب رؤية…

اش واقع – الزوبير بوحوت   فقدت مدينة ورززات، الكثير من بريقها، وصارت الحياة فيها ثقيلة جدا، في حين لم يجد الكثيرون من أبنائها، التي يعشقونها حتى النخاع، من تفسير لمدينة لم تعد عقارب تنميتها تتحرك، كما هو حال القطاع السياحي، التي توقفت عن الدوران، بعاصمة السينما بافريقيا، والتي أدت إلى تسارع إغلاق الفنادق (20 […]

الخبث السياسي في اسبانيا و عقدة المغرب

اش واقع تيفي / مجرد رأي  يحظر المغرب دائما في كل استحقاق انتخابي اسباني ، بشكل قوي و بكل المستويات، يحضر من باب العلاقات الثنائية و تطوراتها و يحضر في التفاعل الحزبي بين مؤيد لتطوير هذه العلاقات و بين من يزايد فقط لكسب التيار الشعبوي الاستعماري سواء على مستوى اليمين المتطرف وسواء على مستوى اليسار […]

هل تحوّل وهبي من حماية المال العام إلى حماية…

أسامة بوكرين    في الوقت الذي كان وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يواجِه آلاف المتضرّرين من سياسته الفاشلة في  امتحان المحاماة لهذه السنة، كانت الهيئة الوطنية للمعلومات المالية تضع يدَها على مظهر فجّ من مظاهر الفساد التي تهزّ دواليب المجتمع المغربي. وبينَما وهبي يرفَع التحدي ويناقِش ويواجه مجموعات الرافضين لبوليمِيكِه الدائم حتى إذا تعلّق الأمر برزقِ المغاربة وفرصتهم […]

في أول خروج له بعد خسارة الانتخابات الجزئية..…

رشيد صابر رئيس جماعة لبخاتي علم السياسة كما فهمه العالم، وكما درسناه على المنابر الجامعية، يختلف شكلا ومضمونا عما جرى به العمل عند السياسيين المسفيويين، المتحكمين في زمام لعبة الانتخابات من اولها الى اخرها. فالسياسي الجديد المشبع بالافكار النظيفة الطاهرة، التي تحاول رغم الاكراهات، ان تتحدى الصعاب والعراقيل وتجتهد من اجل تغيير ، احوال الناس، ووضع […]

ماذا تنتظر من إعطاء “المكرفون” للمجانين…

آش واقع تيفي بقلم: عبد الكريم علاوي المقصود هُنا بـ”المكرفون”، هو إعطاء الكلمة للمجانين، والفارغين معرفيا، لأننا نعلم علم اليقين أن النتيجة لن تكون خارقة للعادة، ولو أعدنا التجارب مليون مرة. ويقول المثل، فاقد “الشيئ لا يعطيه” فاقد المعرفة لن يعطيها ولن يُنظِّر بها، السياق هنا يجرنا للحديث عن “الحوادث” المميثة التي صنعناها بانفسنا، حوادث […]

ألم يستفد الناصيري من أخطاء الماضي؟ أم هي بداية…

آش واقع تيفي/ مصطفى منجم مازالت الجماهير الودادية تعيش كل سنة على إيقاع الاستهتار واللامبالاة من طرف رئيس النادي سعيد الناصيري، الذي لم يتعلم من أخطاء الماضي، والتي جعلت الفريق يفتقد في عديد من المناسبات ألقابا كانت من نصيب القلعة الحمراء. أخطاء أطاحت بالنادي سواء من الناحية القانونية والمالية، وفقدان التوازن في أكثر من مناسبة […]

ملاحظات على هامش دورة مجلس جماعة سيدي قاسم

ريم ماء العنين    أجواء دورة المجلس الجماعي لا ترتقي للمستوى الذي ينادي به العمل السياسي الحديث بشكل عام و الساكنة بشكل خاص. من مجموع 31 عضو : – 1 من أصل 5 يتوفرون على مستوى فصيح، – 1 من اصل 5 الحاضرون الصامتون، لجهل او نحوه. – 1 من أصل 5 يتحدثون و يتحدثون […]

أخنوش.. رئيس الحكومة المُطالَبُ بالرحيل دائماً

آش واقع /  أسامة بوكرين لَن يكون أمام أخنوش هذه المرة، وهو يحاول الهروب إلى الأمام في مواجهَةِ سخطٍ شعبي قلّ نظيره في المملكة السعيدة منذ بداية العهد الجديد، إلا أن يبحث عن ترابٍ هشٍّ ليختبِئَ فيه تماماً كما تفعَل النعامَة، وهذا ما يحاول القيام به. إن مؤشراتٍ عديدة، تكشِف أن العناية التي كانَت تليها […]