طلبة يطالبون الحكومة الرفع من قيمة المنحة الجامعية
M5znUpload
M5znUpload

طلبة يطالبون الحكومة الرفع من قيمة المنحة الجامعية

/ نشر في 25 ديسمبر 2020 - 2:12 م
طلبة يطالبون الحكومة الرفع من قيمة المنحة الجامعية

أش واقع تيفي / عماد اشنيول

في ظل الظروف التي يعيشها الطلبة المغاربة حاليا، بعد تأخر صرف المنح، وكذا إستمرار إغلاق الأحياء الجامعية، طالب العديد من الطلبة الحكومة المغربية الرفع من قيمة المنحة المنتظر صرف الشطر الأول منها يوم 30 دجنبر القادم.

وبهذا الخصوص، توصلت جريدة” أش واقع تيفي” بتصريحات متطابقة لمجموعة من الطلبة، الذين يطالبون الحكومة المغربية، التدخل للرفع من قيمة المنح الجامعية، لتواكب تزايد الأسعار، وما تتطلبه الحياة الدراسية من مصاريف مكلفة، خصوصا تكاليف الكراء التي انضافت على التكاليف العادية، بسبب استمرار اغلاق الأحياء الجامعية.

وفي هذا السياق، قالت “خولة”، وهي طالبة جامعية سنة ثانية بكلية العلوم بالرباط، بأن الرفع من المنح الجامعية أمر مطلوب خصوصا خلال فترة اغلاق الأحياء الجامعية التي جعلتها تتكبد دفع 50 درهما يوميا كمصاريف للتنقل من الصخيرات صوب مدينة الرباط، للإلتحاق بالدروس الحضورية بالكلية.

و من جهتها أوضحت” فاطمة”، وهي طالبة بكلية الحقوق بمركش في حديث مع “أش واقع”، بأن قيمة المنحة الجامعية التي تحصل عليها حاليا وهي في السنة ثانية غير كافي، إذ أن 1900 درهم غير كافية إطلاقا.

أما “بسمة”، فاعتبرت، في تصريحها لجريدة” أش واقع “، بأن مبلغ المنح الجامعية المخصص لسلك الماستر التي تتابع فيه دراستها بالرباط، غير كافي و “زهيد جدا”، مقارنة بالمصاريف الباهضة التي يتطلبها البحث، من اقتناء الكتب والمراجع والتنقل لبعض المكتبات، وغيرها من المستلزمات الضرورية.

ويذكر، أن الطلبة في الإجازات الأساسية أو المهنية، أو دكتوراه الطب، أو المهندسين أو شهادة السلك الأول أو الثاني في المؤسسات غير التابعة للجامعات، يحصلون على المنحة في ثلاث أشطر، الأول (ابتداء من منتصف أكتوبر) والثاني (منتصف فبراير) بقيمة 1900 درهماً، والثالث (منتصف ماي) بـ 2533 درهماً، أي بحوالي 6334 درهما في السنة، وتندرج هذه المنحة ضمن السلم الأول.

أما بخصوص طلبة الماستر والماستر المخصص، والتخصص الطبي أو الصيدلي، والذين يعتبرون ضمن السلم الثاني، على 2200 درهما خلال الشطر الأول (منتصف أكتوبر) والثاني (منتصف فبراير)، و2933 درهما في الشطر الثالث منتصف ماي)، أي بمجموع 7334.

بينما يحصل طلبة أسلاك الدكتوراه؛ والذين يندرجون ضمن السلم الثالث على 3646 درهما في الشطر الأول (ابتداء من منتصف أكتوبر) والثاني (منتصف فبراير)، و4861 في الشطر الثالث (منتصف ماي)، أي بحوالي 12154 درهماً في السنة الدراسية.

التعليقات

  1. منح الدراسية تعطى بالمحسوبية هل من المعقول ان يحصل ابناء الفلاحة عندهم اكثر من 20هكتار ولم يحصل عليها ابن موظف متوسط الدخل ؟؟؟؟؟

  2. المنح الدراسية تعطى لباك صاحبي هل من المعقول ان يحصل ابناء الفلاحة عندهم اكثر من 20هكتار ولم يحصل عليها ابن موظف متوسط الدخل ؟؟؟؟؟

  3. نعم، يجب على الحكومة الرفع من قيمة المنحة . أنا من ورزازات طالبة بشعبة الدراسات الإنجليزية في جامعة القاضي عياض بمراكش ، اضطرت أن آتي للكراء هنا لأن الأحياء الجامعية مغلقة . و علاوة على ذلك ،لدينا حصة حضورية في كل 15 يوم.

التعليقات مغلقة.