العثماني : القرار الأمريكي "انتصار ديبلوماسي غير مسبوق"
M5znUpload
M5znUpload

العثماني : القرار الأمريكي “انتصار ديبلوماسي غير مسبوق”

/ نشر في 28 ديسمبر 2020 - 7:57 م
العثماني : القرار الأمريكي "انتصار ديبلوماسي غير مسبوق"

اش واقع تيفي / أسامة بوكرين

عبّر رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، يومه الاثنين بالرباط، عن فرحه بالقرار الأمريكي القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء وانشاء قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة .

واعتبر العثماني، ان الموقف الأمريكي “انتصار ديبلوماسي غير مسبوق للمملكة” مضيفاً ان هذه الخطوة “أربكت خصوم الوحدة الترابية وبعض المشككين وهو ما تجسّد في لجوئهم الى أساليب مضللة ومغرضة” .

وأكد المتحدث نفسه، في معرض ردّه عن سؤال محوري حول “حصيلة وآفاق الديبلوماسية المغربية بشأن قضية الصحراء المغربية” في اطار جلسة السياسة العامة بمجلس النواب، ان قرار الرئاسة الأمريكية لم يأتي من فراغ، بل أنه نتيجة تراكمات على مدى سنين .

وأكد رئيس الحكومة، ان الاعلان الرئاسي الامريكي قد تَلَثه أربعة قرارات سيادية بالغة الأهمية تتمثل في الاعتراف بالسيادة المغربية على كامل منطقة الصحراء، ودعم مبادرة الحكم الذاتي اضافة الى فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة في اقاليم المغرب الجنوبية، وتشجيع الاستثمار في المنطقة .

وفي السياق نفسه، أشار العثماني، الى ان أهمية القرار تكمن في كون “الولايات المتحدة الأمريكية أعظم قوة في العالم، وعضواً دائما في مجلس الأمن” مضيفا انها “حاملة القلم فيما يتعلّق بملف الصحراء داخل دهاليز مجلس الأمن”

واعتبر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ان “بهذا الانجاز يكون المغرب قد “طوى سجل سنوات صعبة فيما يتعلّق بموقف الولايات المتحدة الأمريكية من قضية الصحراء المغربية ” .