توقيع اتفاقيات شراكة متقدّمة بين المغرب وكولومبيا
M5znUpload
M5znUpload

توقيع اتفاقيات شراكة متقدّمة بين المغرب وكولومبيا

/ نشر في 6 أبريل 2021 - 7:58 م
توقيع اتفاقيات شراكة متقدّمة بين المغرب وكولومبيا

آش واقع / الرباط

في إطار تعزيز الشراكة المغربية الكولومبية، وقّع وزير الخارجية والتعاون الافريقي، ناصر بوريطة، رفقة نظيره الكولومبي مجموعة من الاتفاقيات.

وفيما يلي نصّ بلاغ الوزارة :

ضمن الرؤية السديدة و الإرادة المشتركة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و الرئيس الكولومبي السيد إيفان دوك و في إطار تعزيز و تقوية العلاقات الكولومبية-المغربية، أشرف وزير الشؤون الخارجية و التعاون الافريقي و المغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة و نظيرته الكولومبية السيدة كلوديا بلوم، على التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مختلف المجالات التي تهم العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك خلال حفل افتراضي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي ، يومه الثلاثاء 6 أبريل 2021، تباحثوا خلاله في مختلف القضايا الثنائية و المتعددة الاطراف اقليميا و دوليا على ضوء تأثيرات الجائحة التي تضرب العالم.


اتفق الجانبان خلال هذا اللقاء على ضرورة تعزيز صلات الشراكة و تقوية التعاون في المجالات ذات الاولوية كالفلاحة و السياحة و الصناعة التقليدية و الثقافة و الرياضة و الأمن، كما اتفقا على ضرورة تعزيز التنسيق بين البلدين على المستوى المتعدد الأطراف داخل المنظمات و الهيئات الاقليمية و الدولية، وذلك على ضوء عدد من التحديات العالمية بدءا من جائحة كورونا مرورا بقضايا الجريمة المنظمة و الهجرة و تجارة المخدرات و التغير المناخي..


فيما يتعلق بملف قضيتنا الوطنية، فقد أكدت السيدة بلوم على أهمية مقترح الحكم الذاتي الذي تطرحه المملكة المغربية للتوصل إلى حل سياسي دائم واقعي ودائم في احترام تام للسيادة المغربية ووحدتها الترابية.
أشاد السيد بوريطة بالجهود التي تبذلها كولومبيا للاستجابة للتحديات التي تطرحها موجة المهاجرين القادمين من فنزويلا، مشيرا الى تقارب وجهات النظر بين البلدين فيما يخص سياسة الهجرة.

I. العلاقات الكولومبية المغربية

العلاقات السياسية
• تجمع المغرب و كولومبيا علاقات ودية ممتازة، تترجم في استمرار الحوار السياسي المنتظم بين البلدين، كما تتميز بوجود إرادة و رؤية مشتركتين لتعزيز هذه العلاقات و تعزيز التقارب الموجود في وجهات النظر بين البلدين في مختلف القضايا الاقليمية و الدولية.
• تتقاطع الدولتان في نفس الرؤية تجاه مسائل السلم و الأمن و الحل السلمي للنزاعات، وكان المغرب من أوائل الدول التي عبرت عن دعمها لعملية السلام بين الحكومة وجيش التحرير الوطني.
• تولي الحكومة الكولومبية اهتماما خاصا لتقوية العلاقات الكولومبية المغربية، وتعتبر المغرب حليفا استراتيجيا لها في المنطقة، وهو ما عبرت عنه خلال عقد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين المغرب و كولومبيا في 14 فبراير 2020.
• بعد تدخل الكركرات عبرت الحكومة الكولومبية عن دعمها لجهود التوصل إلى حل سياسي عادل متوافق عليه، انسجاما مع مقررات مجلس الأمن الدولي.

التعاون التقني
• 13 فبراير 2020: عقد الاجتماع الثاني للجنة المختلطة المغرب كولومبيا، في الرباط، اختتمت بإطلاق برامج تعاون في المجالات التقنية و العلمية و الثقافية وتحديد المجالات ذات الأولوية.
• عقد اتفاقيات بين مؤسسات التعليم العالي في البلدين، كما حصل في 8 نونبر 2017 بالتوقيع فب بوكوتا على اتفاق اطار لعقد شراكة اكاديمية بين الجامعة الدولية في الرباط و جامعة del Rosario وفي 2018 مع جامعة Antioquia de Medellin.

التعاون البرلماني
• العلاقات بين برلماني الدولتين ممتازة، و تتميز بتكاثف تبادل الزيارات وعقد الاجتماعات بين الوفود البرلمانية من كلا البلدين، لاسيما بين رؤساء الغرفتين في البرلمان المغربي و نظرائهم في كولومبيا.
• المغرب عضو ملاحظ في بمجموعة دول الأنديز

التعاون المتعدد الاطراف:
• يستمر الطرفان في تعزيز تعاونهما و تنسيقهما داخل المنظمات الدولية في إطار شراكة استراتيجية وضمن دينامية التعاون جنوب جنوب.

II. مخرجات الاجتماع:

1- توقيع اتفاقيات ثنائية

توج هذا الاجتماع الافتراضي بالتوقيع على عدد من الاتفاقات التي تهم مجالات التعاون بين البلدين ولاسيما فيما يتعلق بالتالي:
خلال هذا الاجتماع الافتراضي، ترجم الوزيرات إرادتهما المشتركة لتعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات ذات المصلحة المشتركة، عبر التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات الثنائية:

حذف تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل بالنسبة للمواطنين المغاربة والكولومبيين الحاملين لجواز سفر عادي؛

اتفاق حول الخدمات الجوية؛

مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال مكافحة المخدرات

مذكرة تفاهم بين وكالة التعاون الدولي المغربية و الوكالة الرئاسية الكولومبية للتعاون الدولي

Accords signés entre le Royaume du Maroc et la République de Colombie lors de la visio-conférence entre M. Nasser M. BOURITA, Ministre des Affaires Etrangères, de la Coopération Africaine et des Marocains Résidant à l’Etranger                 et Mme Claudia BLUM, Ministre colombienne des Affaires Extérieurs

-Le 06 avril 2021-

Accords  Objet
Accord sur les services Aériens (Accord signé par les deux MAE)Cet Accord vise à organiser progressivement l’ouverture réciproque des marchés aériens du Royaume du Maroc et de la République de Colombie. Il comporte, par conséquent, des dispositions relatives à l’octroi de droits de trafic, aux autorisations d’exploitation des entreprises de transport aérien, aux redevances et droits de douane, à la représentation commerciale des entreprises, aux tarifs et transferts de recettes.
2. Accord relatif à l’Exemption Mutuel de Visa pour les Détendeurs de Passeports Ordinaires (Accord signé par les deux MAE)Le présent Accord vise à exempter les ressortissants d’un pays titulaires d’un passeport ordinaire et les titulaires d’un passeport diplomatique de l’obligation de visa pour les séjours de courte durée (90 jours) dans l’autre pays.  
3. Mémorandum d’Entente sur la Coopération pour aborder et affronter le problème mondial des drogues. (Accord signé par les deux MAE)L’objectif de ce Mémorandum d’Entente est de promouvoir la coopération en matière de lutte contre le trafic de drogues ainsi que la coordination entre les autorités compétentes des deux pays.
4. Mémorandum d’Entente entre l’Agence Marocaine de Coopération International (AMCI) et l’Agence Présidentiel de Coopération International de Colombie (APC-COLOMBIA) (Accord signé par les Directeurs des deux Agences : M. Mohamed Methqal, Ambassadeur, DG de l’AMCI et Mme Ángela Ospina de Nicholls, Directeur de l’Agence colombienne ).L’objectif de ce Mémorandum d’Entente est d’établir une relation de coopération entre les Agences de coopération des deux pays dans le cadre de la coopération Sud-Sud en mettant en œuvre des initiatives de coopération académique, culturelle, scientifique et technique, et encourageant l’échange d’expériences, la gestion et l’échange d’expertise et du savoir-faire dans les domaines prioritaires identifiés par les deux Parties.