وزيرة الإسبانية تخرج عن صمتها في قضية الصحراء المغربية و سبتة و مليلية المحتلتين

أش واقع تيفي / شيماء مختاري/ متدربة

بعد ان خرجت وزيرة خارجية اسبانيا أرانشا غونزاليس لايا في تصريح مستفز، أمام البرلمان، مفاده إن “موقف إسبانيا من نزاع الصحراء لم يتغير مع هذه الحكومة الائتلافية التي يقودها بيدرو سانشيز ولن يتغير في المستقبل”، وفق ما جاء في تعبيرها.

اضافت يوم إلى سجل تصريحاتها إنّ حكومتها، “لن تضع ملف سبتة ومليلية يوما على طاولة المفاوضات مع المغرب”، وذلك في الوقت الذي تخطط فيه مدريد لضم ثغري المدينتين المحتلتين في منطقة “شنغن”، وفرض تأشيرة على المغاربة الراغبين في دخولهما

وقطعت أرانشا غونزاليس لايا الشك باليقين بخصوص أي احتمال لمراجعة مدريد موقفها من نزاع الصحراء المغربية كما تطالب الرباط بذلك، وأوردت أن “موقف إسبانيا لا يختلف في أي شيء عما تنص عليه قرارات الأمم المتحدة”، وتجاهلت اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء.

وقالت أيضا وزيرة الخارجية الإسبانية “أرانشا غونزاليس لايا”، اليوم الأربعاء المنصرم، إن موقف إسبانيا من نزاع الصحراء ثابت، ولم يتغير ولن يتغير، وهو قائم على احترام الأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

و قد أوضحت المسؤولة الحكومية، أنّ “القرن الحادي والعشرون ليس قرن استقلال أو تبعية، إنه قرن ترابط، مضيفة أن إدارة تدبير مسألة الاعتماد المتبادل أمر معقد، ولكنه شيء نحن مضطرون للقيام به”، مؤكدة التزام اسبانيا بالسعي لبناء علاقة حسن الجوار. و ان
الأمر يتعلق بثقة واحترام متبادل جرى العبث بهما وتحطيمهما، إنه اختبار لمصداقية الشراكة بين المغرب وإسبانيا”.

التعليقات مغلقة.