أمزازي و أوعويشة في إجتماع مع رؤساء الجامعات تحضيرا للدخول الجامعي

آش واقع تيفي / رميساء شكراني

إنعقد إجتماع أمس البارحة بوجود سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومعه إدريس أوعويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، من أجل التحضير للدخول المدرسي مع رؤساء الجامعات المغربية باسم “ندوة رؤساء الجامعات”، وقد تقرر من خلالها انطلاق الموسم الجامعي الذي سيكون يوم 13 شتنبر المقبل.

ونشر سعيد أمزازي منشورا على صفحته الخاصة بالفايسيوك المحاور و النقط التي تم التحضير لها خلال هذا الإجتماع لمدارسة التحضير الجامعي 2021/2022

اعتماد بروتوكول صحي بشأن التدابير الاحترازية للوقاية من مخاطرالعدوى بفيروس كورونا مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الحالة الوبائية بكل جهة.

وقد شكل هذا الإجتماع فرصة قدم من خلالها رؤساء الجامعات عروضا همت العرض التكويني والصيغ البيداغوجية التي سيتم اعتمادها برسم هذا الدخول الجامعي بمختلف المسالك، وكذا الجدولة الزمنية لانطلاق الدراسة بكل من مؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح وذات الاستقطاب المحدود، فضلا عن لأنماط المقترحة لاجتياز مباريات الولوج لسلك الاجازة المهنية والماستر، إلى جانب المنصات الإلكترونية البيداغوجية المعتمدة.

ليتم إتخاذ القرار بعد هذه المناقشات أن الإنطلاق الفعلي للموسم الجامعي سيكون يوم 13 شتنبر المقبل، بالنظر للسياق الذي يتميز باستمرار جائحة كوفيد 19 وبصعوبة التنبؤ بالوضعية المستقبلية، حيث عرف المنحى عدد الإصابات المسجلة في الآونة الأخيرة تصاعدا، وبروز وانتشار متحورات جديدة لهذا الفيروس أشد عدوى وتصيب مختلف الشرائح العمرية، إضافة لتباين في الحالة الوبائية بين مختلف المناطق والأقاليم والجهات.

وقد ذكر الوزير امزازي أنه سيتم اعتماد انماط للتعليم متعددة: عن بعد، تناوبي و حضوري، مع مراعاة لتطور الحالة الوبائية، تم التأكيد على أهمية اعتماد مقاربة تفاعلية ومحفزة وتعزيز مشاركة الطلبة في التدريس عن بعد”.

ويتميز هذا الدخول الجامعي باعتماد نظام البكالوريوس وفق مقاربة تدريجية نموذجية إلى أن يتم تعميمه على جميع المسالك خلال الدخول الجامعي المقبل 2022/2023.

ويعِد هذا النظام، وفق تصور الوزارة، باعتماد سنة تأسيسية وإرساء نظام توجيه نشيط مع إدماج الكفايات الحياتية والذاتية واللغات الأجنبية. كما يعتمد نظام الأرصدة القياسية للحفاظ على المكتسبات، ويشجع العمل الشخصي للطالب وقدراته الرقمية، مما سيمكن من تحسين المردودية الداخلية، وقابلية التشغيل، وحركية الطلبة باعتبار البكالوريوس الدبلوم الأكثر تداولا بالعالم.، وفق توضيحات الوزارة.

و تطرق أمزازي في ختام الإجتماع الى مناقشة الشق الإجتماعي، فقد تقرر فتح باب الترشيح لتقديم طلبات الإستفادة من السكن الجامعي برسم الموسم الجامعي المقبل 2021/2022، علما ان قرار فتح الأحياء الجامعية سيتخذ بناء على تطور الوظعية الوبائية ببلادنا و تماشيا مع القرارات المتخذة من طرف السلطات العمومية المختصة.

التعليقات مغلقة.