الجزائر تقرر الاستغناء عن خط الغاز العابر للمغرب

اش واقع تيفي / مختاري شيماء

بعد يوم واحد فقط من إعلان السلطات المغربية عن استعدادها لتمديد العقد المبرم مع الجزائر بشأن أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي المار عبر المغرب خرجت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية بتصريح منسوب إلى خبراء اقتصاديين لم تسمهم لتصف الخطوة المغربية بـ”أكاذيب محضة يشاطرها الملك”.


وقالت إن المغرب يجني “فائدة كبيرة” من مرور أنبوب الغاز نحو أوروبا علما أنه “يضخ 800 مليون متر مكعب من الغاز لاحتياجاته الخاصة التي تضاف إلى الرسوم التي يفرضها في إطار “حقوق مرور” أنبوب الغاز”.
و قد أكد وزير الطاقة الجزائري “محمد عرقاب” إن جميع إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري نحو إسبانيا ومنها نحو أوروبا ستتم عبر أنبوب “ميدغاز” العابر للبحر المتوسط على ما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية مساء الخميس نقلا عن بيان للوزارة.


وتشير الإحصائيات المتعلقة بهذا الأنبوب الذي وضع قيد الخدمة عام 1996 إلى أن المغرب يحصل سنويا على إيرادات معتبرة من عبور الغاز الجزائري أراضيه.


ففي عام 2018 وصلت إيرادات المغرب إلى نحو 170 مليون دولار قبل أن تنخفض في العام 2019 إلى 113 مليونا ثم إلى 56 مليونا في 2020.

ويحصل المغرب على هذه الإيرادات على شكل غاز طبيعي يقدر بنحو 600 مليون متر مكعب في السنة يوجه من أجل إنتاج الكهرباء من محطتين لتوليد الطاقة.


وتجدر الإشارة أن آجال العقد المبرم بين الجزائر والرباط بخصوص أنبوب الغاز المذكور ستنتهي في 31 أكتوبر المقبل.

التعليقات مغلقة.