ثروة مارك زوكربيرغ تعرِف هزّة عنيفة بعد تعرّض فايسبوك للإيقاف

آش واقع / وكالات

تراجعت الثروة الشخصية لمارك زوكربيرغ بما يقرب 7 مليارات دولار في غضون ساعات قليلة عقب العطل الذي طال منصات “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتساب”.

وذكرت الصحف الأمريكية أن التراجع في ثروة مالك “فيسبوك” جعل مرتبته تتدنى بين قائمة أغنى أغنياء العالم، تزامناً مع انخفاض سهم عملاق التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وأدى انخفاض الأسهم اليوم الإثنين إلى تراجع ثروة زوكربيرغ إلى 120.9 مليارات دولار، ما أدى إلى تراجع مرتبته إلى ما دون بيل غيتس في المركز الخامس على مؤشر بلومبرغ للملياديرات.

وذكرت المصادر ذاتها أن زوكربرغ خسر حوالي 19 مليار دولار من ثروته منذ 13 شتنبر، عندما كانت ثروته تقارب 140 مليار دولار.

وتزامن انخفاض ثروة صاحب “فيسبوك” منذ ذلك التاريخ مع بدء صحيفة وول ستريت نشر سلسلة مقالات متضمنة معطيات عن المطبخ الداخلي لأكبر منصة اجتماعية.

وكشفت مديرة الإنتاج السابقة في موقع “فيسبوك”، فرانسيس هوغن، للصحيفة، أن الموقع يطبق قواعد مختلفة على الحسابات رفيعة المستوى، كما اتهمته بلعب دور في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول، إضافة إلى وضع الأرباح في مقدمة اهتماماته، وذلك على حساب خطاب الكراهية.

وتوقف موقع “فيسبوك” عن العمل تماماً، اليوم الإثنين، مع التطبيقات التابعة له، مثل “إنستغرام” و”واتساب”، ما شل حركة وسائل التواصل الاجتماعي.

وغردت شركة “فيسبوك” عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، معتذرة عن العطل العالمي الذي أصاب المنصة الأكثر شهرة في العالم.

وكتب حساب الشركة في تغريدته: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى حساباتهم… نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن”.

وخسرت شركة “فيسبوك” نحو 20 مليار دولار، وانخفضت قيمتها السوقية لتصل إلى 967 مليار دولار، إذ هبط سهمها بـ 5.8%، ووصل سعره إلى 322.7 دولارات.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، مساء الإثنين، إن العطل الذي أصاب موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي طال أيضا منصته الداخلية للتواصل بين الموظفين.

وذكر المصدر أن المنصة الداخلية الخاصة بـ”فيسبوك” توقفت هي الأخرى عن العمل، مبرزا أن معظم الموظفين علّقوا أعمالهم وباتوا غير قادرين على أداء مهامهم.

ومازال “فيسبوك” وعدد من التطبيقات متوقفة عن العمل منذ ساعات، إذ تواجه المستخدمين رسالة خطأ بعبارة “This site can’t be reached”.

ولم يعرف بعد السبب وراء ما يحصل، فيما استبعد بعض المسؤولين في “فيسبوك” أن تكون “هجمات إلكترونية” سببا في ذلك.

ووفقا لموقع “داون ديتيكتور” فقد بدأ تعطل موقع “فيسبوك” وتطبيقي “إنستغرام” و”واتساب” حوالي الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش يوم الإثنين، ما أثر على المستخدمين في مختلف دول العالم.

كما أفاد “داون ديتيكتور” بأن مستخدمين من مختلف دول العالم يعانون صعوبات في ولوج “تويتر” و”غوغل” و”أمازون” و”تيك توك”، إلى جانب وجود بلاغات عن أعطال في خدمة الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

التعليقات مغلقة.