مهن الطيران.. موضوع محاضرة افتتاحية للموسم الجامعي الجديد بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي

 

-متابعة-

احتضنت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي التابعة لجامعة القاضي عياض، أشغال الندوة العلمية الإفتتاحية للموسم الجامعي 2021/2022، حول موضوع “مهن الطيران”، من تأطير البرفسور عبدالاله طياش المختص في الميدان بمدينة تولوز الفرنسية.

هذا و رحب السيد خليل بن خوجة مدير المؤسسة الجامعية بالبرفسور طياش عبدالاله، بقبول الدعوة و تكبده عناء السفر الى مدينة أسفي، من اجل نقل تجربته الفريدة و المتميزة في مجال صناعة الطيران.

فيما جدد السيد خليل بن خوجة تهنئته لمجهودات مختلف الأساتذة الجامعيين و الأطر الادارية في انجاح الدخول الجامعي الجديد، و في رسالة مقتضبة للطلبة الجدد، أكد السيد المدير على أن الإدارة ستعمل على تنظيم أسبوع الاندماج قريبا بمعية مكتب الطلبة المهندسين.

و نوه البرفسور عبدالله طياش، بإحداث المسلك الجديد داخل المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي، المتعلق بمجال “صناعة الطيران”، حيث راكم البرفسور طياش تجربة مهنية لأزيد من 26سنة في مجال الطيران بأوروبا، خاصة في طيران الأعمال، عبر انتاج قطع التي تتكون منها محركات الطائرات و أجهزتها.

كما سبق له العمل مع البرفسور كوكبي في مجال الطيران العسكري، مما اتاح له مجموعة من الفرص بالاشتغال مع مؤسسات دولية مثل رافال الفرنسية، و الشركة العالمية بومبادري بمونتريال، ناهيك عن شركة إيرباص.

و قال البرفسور طياش عبدالاه ان المغرب يتوفر على كفاءات قوية، و أبرز وجوده في الساحة الدولية، و أصبحنا أبطال إفريقيا و الشرق الأوسط في منافسة قوية مع جنوب افريقيا.

و شدد ذات البرفسور أن مجالات العمل في قطاع الطيران، هي متعددة سواء الطيران المدني او العسكري، ناهيك عن الهلكوبتير، درون، ميسيل، هندسة البرمجيات و التجهيزات، دون اغفال الاصلاح المتواصل.

يذكر ان المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي، تشهد هذه السنة الجامعية و في سابقة من نوعها احداث مسلك “هندسة الطيران و تكنولوجيا الفضاء”، يشرف على مهام تنسيقه الدكتور سعيد الشادي، حيث تم انتقاء 40 طالب/ة للدفعة الاولى المتوقع تخرجها بعد ثلاثة سنوات، و يعرف سوق الشغل احتياجات 241 مهنة على الصعيد الدولي مرتبطة بمجال صناعة الطيران.

وفي ختام الندوة الافتتاحية، عرفت مداخلة مختلف الطلبة المهندسين الذين تفاعلوا بشكل ايجابي مع عرض البرفسور المحاضر.

التعليقات مغلقة.