وزير الصحة: الجواز الصحي غير صالح إذا لم يطعم صاحبه بجرعة ثالثة

آش واقع تيفي/بشرى العمراني

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أن جواز التلقيح لن يكون صالحا إذا لم يستفد صاحبه من الجرعة الثالثة، بعد 6 أشهر من تلقيه الجرعة الثانية.

وشدد  وزير الصحة، الذي حل ضيفا على نشرة الأخبار الرئيسية بالقناة الأولى، مساء أمس الثلاثاء، على أن جواز التلقيح المعمول به حاليا يتضمن الجرعة الأولى والثانية وسيتضمن كذلك الجرعة الثالثة، والتي يجب  أخذها بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية، لافتا الانتباه إلى أنه إذا فات أجل الجرعة الثالثة ولم يتم أخذها، سيصبح هذا الجواز غير صالح.

وأضاف الوزير في معرض حديثه، أن المغرب يحتل مراتب جد متقدمة من حيث الحملة الوطنية للتلقيح، بعد تطعيم أزيد من 23 مليون، أي أكثر من 64 بالمائة، وبالإضافة إلى الفئة من 12 سنة إلى ما وفوق يكون المغرب قد وصل إلى 78 بالمائة من الملقحين، مخاطبا المواطنين بالقول”إن الدولة قامت بمجهودات كبيرة من أجل تأمين اللقاحات، وأضاف أن المغاربة مقبلون على فصل الشتاء، ولسنا في منأى عن انتكاسة وبائية أخرى، لذلك على المواطنين أخذ اللقاح لبلوغ المناعة الجماعية”.

وفي ذات السياق، أبرز أيت الطالب أن جواز التلقيح هو آلية  تدخل ضمن إجراءات الحد من انتشار الجائحة، وكذا التسريع من وثيرة التلقيح لبلوغ المناعة الجماعية،  وحماية المواطنين سواء داخل المحلات التجارية أو الإدارات أو الفضاءات العمومية من بروز بؤر جديدة.

ويذكر أن الحكومة قررت  ابتداء من يوم غد الخميس 21 أكتوبر الجاري، العمل بمقاربة احترازية، تتبنى جواز التلقيح كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

التعليقات مغلقة.