الممرضون وتقنييو الصحة غاضبون من لقجع

اش واقع / بشرى العمراني

أثارت تصريحات الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، حول  إحداث نظام جديد للوظيفة العمومية الصحية، زوبعة في أوساط الممرضين وتقنيي الصحة.

وفي هذا الصدد، بعثت النقابة المستقلة للممرضين رسالة احتجاج إلى الوزير المنتدب لقجع، معربة عن غضبها من ما اسمته “تجاهله الحديث عن مهنيي الصحة واقتصار النقاش على الأطباء خلال تصريحاته الأخيرة”.

وكان لقجع قد كشف في تدخل له الأسبوع المنصرم في لجنة المالية بمجلس النواب، بأن الحكومة لديها مشروع إصلاح شامل، يتعلق بمراجعة الوظيفة العمومية الطبية وتحسين أجور أطباء القطاع العام.

كما أضاف لقجع في رده على تدخلات نواب دعوا لتحسين أجور الأطباء، “أن الحكومة تستعد لإصلاح الوظيفة العمومية الطبية بأن تمنح للأطباء تعويضات عن كل تدخل طبي، مضيفا أن أجور هؤلاء قد تصل بموجب ذلك إلى 100 ألف درهم”.

وعليه، فإن  النقابة المستقلة للممرضين استغربت  حديث لقجع عن رفع الأجور في قطاع الصحة واعتماد “paiment par actes ” من دون الإشارة إلى الممرضين وتقنيي الصحة، رغم أن أغلب الأعمال تقدمها هذه الفئة بالمراكز الصحية والمصالح الاستشفائية.

وشددت النقابة على أن “الممرضين وتقنيي الصحة يمثلون 70 في المائة من الكثافة المهنية بالقطاع، كما أكدت أنه لا يمكن إنجاح ورش الوظيفة العمومية الصحية من دون إنصاف كل فئاتها واعتماد مقاربة تشاركية وفتح أبواب الحوار”.

ولم يقف تصعيد النقابة عند هذا الحد، فقد وجهت اتهامات للوزير المنتدب بخلق جو من الاحتقان بتصريحاته الأخيرة أمام لجنة المالية في مجلس النواب.

التعليقات مغلقة.