لبنان ترحّب بمساعي المصالحة مع السعودية

آش واقع 

 

 

أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الاثنين، عن ترحيبه بأي مسعى تقوم به جامعة الدول العربية لإعادة العلاقات مع السعودية.

وقال عون خلال استقباله الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية،حسام زكي الذي يزور بيروت حاليا في إطار مساعي الجامعة العربية لتقريب وجهات النظر بين لبنان ودول الخليج في أعقاب تصريحات لوزير الإعلام اللبناني حول الوضع في اليمن، إن “لبنان حريص على أفضل العلاقات مع الدول العربية ولا سيما السعودية ودول الخليج”.

وشدد على”ضروري الفصل بين مواقف الدولة اللبنانية وما يصدر عن أفراد أو جماعات خاصة إذا ما كانوا خارج مواقع المسؤولية”. وعن مساعي الجامعة العربية لإعادة العلاقات مع السعودية، أشار الرئيس اللبناني إلى أن معالجة ما حدث مؤخرا يجب أن يكون من خلال حوار صادق بين البلدين مؤكدا أن “بلاده لن تتردد في اتخاذ أي موقف يساعد في تهيئة الأجواء لمثل هذه المصارحة التي تأخذ في الاعتبار السيادة الوطنية والحرص المتبادل على مأسسة العلاقات بين البلدين الشقيقين”.

من جهته شدد الأمين العام المساعد للجامعة العربية في تصريحات صحفية ،على ضرورة تحقيق “انفراجة” في العلاقة بين لبنان ودول الخليج وتحديدا السعودية، على خلفية الأزمة الدبلوماسية التي أثارتها تصريحات وزير الإعلام اللبناني.

وقال الدبلوماسي العربي إن “المصلحة اللبنانية والخليجية، هي هدف جامعة الدول العربية وسبيلنا للتوصل إلى مخرج لهذا الوضع”، مشيرا إلى أن “الحوار مع الرئيس عون كان إيجابيا وصريحا كالعادة”.

وكانت تصريحات صدرت عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن الأزمة اليمنية، قد أشعلت موجة انتقادات خليجية، وتسببت باستدعاء السعودية سفيرها لدى بيروت وطلبها من السفير اللبناني مغادرة الرياض.كذلك أقدمت البحرين ثم الكويت على الخطوة ذاتها، وأعلنت الإمارات بعدها سحب دبلوماسييها ومنع مواطنيها من السفر إلى لبنان. وكانت الحكومة اللبنانية قد أعربت عن رفضها تصريحات قرداحي، مؤكدة أنها لا تعب ر عن موقف لبنان الرسمي.

التعليقات مغلقة.