تفاصيل جديدة في قضية المغاربة الفارين من الطائرة الى اسبانيا

اش واقع/ بشرى العمراني

في جديد قضية المغاربة الفارين من الطائرة الإسبانية، مثل 6 شبان مغاربة من أصل 12 الذين تم اعتقالهم، على خلفية الهروب من طائرة مغربية كانت متوجهة الى تركيا، وحطت اضطراريا بمطار مايوركا الإسباني في واقعة هي الأولى من نوعها في تاريخ الهجرة غير النظامية بإسبانيا.

هذا وكشفت وكالات الأنباء الإسبانية أن قاضي محكمة “فيا ألمانيا” بمايوركا سينظر فيما إذا كان ترحيلهم إلى المغرب هو الخيار الأنسب أم توجيه تهم أخرى لهم نتيجة المشاكل الكبيرة التي سببوها لمطار “سون سانت جوان”،  عندما فروا من داخل الطائرة إلى المدرج متسببين في فوضى عارمة.

وأوضح المصدر نفسه أن العقل المدبر لعملية الفرار والذي ادعى إصابته بغيبوبة سكري، من أجل إجبار الطائرة التي كانت تربط بين الدار البيضاء وإسطنبول على النزول اضطراريا في مطار مايوركا، سبق أن اعتُقل سنة 2020 في إسبانيا بسبب إحداث أضرار ومقاومة السلطات، كما أظهرت التحقيقات علاقة بين هذه العملية وبين مجموعة في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تضم أشخاصا من جنسيات مغاربية، وهي متخصصة في مناقشة سيناريوهات الهجرة غير النظامية إلى إسبانيا.

ويذكر أن ازيد من عشرين شابا مغربيا فرو الاسبوع الماضي، من الطائرة التي كانت متوجهة الى تركيا، عبر الاجواء الإسبانية في تخطيط قبلي من طرف الشبان حسب ما افادت به بعض المصادر.

التعليقات مغلقة.