اللغة الأمازيغية تشعل المواجهة بين وهبي ونواب برلمانيين

 

اش واقع تيفي/ مريم فساحي

أثار طرح إحدى النائبات لسؤال باللغة الأمازيغية في مجلس النواب، نقاشا وجدلا واسعين، بعدما تعذر على الوزير عبد اللطيف وهبي فهم السؤال الموجه له، وذلك خلال جلسة للأسئلة الشفوية الأسبوعية، انعقدت الاسبوع الجاري.

ولعدم إتقانه لأمازيغية قبائل”زيان” قام الوزير بالإجابة على سؤالها باللغة الأمازيغية لمنطقة” سوس”، معللا أنه لا يفهم إلا السوسية، لأن والده سوسي، وقليل من الأمازيغية الريفية بحكم أن والدته تنتمي إلى منطقة الريف، كما أضاف أن زوجته فاسية، فلا يتحدث إلا بهذه اللهجات.

وفي هذا الصدد، طالب النائب البرلماني محمد أوزين عن (حزب الحركة الشعبية المعارض)، بترجمة اللغة الرسمية للبلاد، معتبرا ما جرى هو تقصير في حق الهوية الامازيغية، وفي حق وثيقة دستورية كانت موضوع تعاقد المغاربة، وأشار أوزين إلى وقع الإحساس بمعاناة الأمازيغيين الذين لا يفهمون ما يقال داخل قبة البرلمان.

وانتهى النقاش بتدخل من طرف نواب آخرون مشيرين بالإجماع، على أن اللغة الأمازيغية هي لغة دستورية للمملكة، ولا بد من رئاسة المجلس باتخاذ الإجراءات الكافية لتوفير الترجمة الفورية في أقرب وقت داخل البرلمان، ليتمكن الكل من فهم ما يدور بداخله.

التعليقات مغلقة.