الطائفة العيساوية بالجديدة تحتفل بذكرى المولد النبوي

هشام.ش/آش واقع

إحتفلت الطائفة العيساوية بمدينة الجديدة، اليوم الأربعاء، بذكرى المولد النبوي الشريف، وقد عاين موقع “آش واقع ” خروج الطائفة العيساوية كما جرت العادة كل سنة، من مقبرة سيدي بوافي إلى الحي البرتغالي ، بحضور هام لعدد من ساكنة الجديدة المولوعة بهذا النوع من الثراث الفلكوري المغربي الأصيل الذي يتغنى بالأمداح النبوية والذكر.

وكما جرت العادة كل سنة هجرية واحياء بذكرى المولد النبوي الشريف، تستضيف المدينة الجديدة كما كان الحال منذ زمان. حفلا تراثيا دينيا واسعا يتوزع على مجال عتيق متفرد بدروبه وأزقته وأضرحته وزواياه، ومعه دور عُرفت منذ القدم بانفتاحها على انشاد ومدح وتراث، من خلال أسر  أصيلة كان لها ميلها واقبالها واعتقادها في هذا اللون التراثي المغربي أو ذاك، كما فرجة عيساوية هذا البناء النفسي والروحي، الذي كان له سلف ولا يزال له خلف عبر زمن مغربي ومجال ومجتمع. وكانت ولاتزال الطائفة العيساوية بالمدينة الجديدة تحتفل على ايقاع خاص وطريقة مميزة، لم تنقطع حتى خلال فترة الحماية الفرنسية على البلاد، وأرشيف الفترة يشهد على هذا الوقع وعلى درجة حرص أتباع الطريقة على عدم اخلافهم لموعدهم  السنوي.

هذا الى غاية وجهة تعرف محليا بالحي البرتغالي ، أين تم تأثيث حفل أصيل تراثي عيساوي حتى ساعة متأخرة من الليل. وكما حال جل المدن المغربية في مثل هذه المناسبة الدينية، لحفل المولد النبوي الشريف تقاليد وعادات ، من خلال ما ينظم هنا وهناك في البيوت والزوايا وغيرها، من أنشطة مديح وسماع بقدر ما تعمل على ترسيخ هذا التقليد، بقدر ما تستهدف تقوية روح تعاطف وتضامن، كذا قيم روحية مغربية أصيلة.

التعليقات مغلقة.