كيف نميّز بين أعراض “أوميكرون” ونزلات البرد؟

اش واقع تيفي / بشرى العمراني

تختلف أعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” عن بقية سلالات الفيروس، لكنها تتشابه مع أعراض نزلات البرد المعتادة في الشتاء، لذا يجب أن نتعرف أكثر على أعراض المتحور الجديد للفيروس، لتجنب الخلط بين الأمرين.

وفي هذا الصدد، صرحت اختصاصية في الأمراض المعدية بجامعة “دالهوزي الكندية”، “ليزا باريت” أنه ليس من السهل تمييز أعراض “أوميكرون” عن نزلات البرد، لكن إذا كانت لديك أعراض نزلة برد خفيفة أو شديدة، فمن المحتمل جدا أنك مصاب بالفيروس”.

وأضافت المتحدثة، أن العارض الوحيد لمرض “كوفيد-19” الذي لا يظهر في نزلات البرد هو فقدان حاسة الشم، لكنها ليست المقياس الصحيح للتمييز بين الأمرين، لذلك، تعتبر الخبيرة الكندية أن التشخيص الذاتي ليس خيار صائبا لمعرفة إذا كنت مصابا بفيروس كورونا، فالأفضل هو معرفة ذلك عن طريق الفحص لتحديد ما إذا كنت مصابا بمتحور “أوميكرون”.

وفي سياق متصل، قالت وكالة “رويترز” أن متحور “أوميكرون” أقرب إلى نزلات البرد بسبب الطفرات التي طرأت عليه، وأعراضه هي سيلان الأنف والصداع والإعياء، سواء أكان خفيفا أو شديدا، بالإضافة إلى العطس والتهاب الحلق، وتختلف هذه الأعراض مع الأعراض المعروفة للمتحورات السابقة من الفيروس مثل فقدان حاستي التذوق والشم.

ووفق الخبراء فإن التركيبات الجينية لـ”أوميكرون” و نزلات البرد متشابهة، مما يجعل الأعراض متشابهة أيضا، إلا أن الأعراض الرئيسية التي يجب التركيز عليها هي الصداع والتعب، وأن هناك تداخلا مع أعراض البرد، كما أن هناك تقديرات بأن ربع المصابين بنزلات البرد مصابون بالفعل بكوفيد-19″، وظهور الأعراض مع أوميكرون، بشكل سريع، إذ يصاب الناس بالصداع والتعب بسرعة إذا كانوا مصابين بأوميكرون، بينما الأعراض مع نزلة البرد تتطور على مدى بضعة أيام.

التعليقات مغلقة.