خبر سار للمغاربة

 

اش واقع/ بشرى العمراني 

أعلن المكتب الوطني لليهدروكاربورات والمناجم  نتائج إيجابية بشأن بدء عمليات الحفر، بحقل غاز “أنشوا” المغربي، في عرض ساحل مدينة العرائش.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن أعمال التقييم والاستكشاف لبئر أنشوا2، ضمن ترخيص “ليكسوس” قبالة الساحل المغربي، أظهرت زيادة كبيرة في احتياطيات الغاز المغربي في الحقل البحري، مقارنة بالتوقعات السابقة للشركة.

من جهتها أعلنت شركة “شاريوت أويل آند غاز” المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، صباح اليوم الاثنين، عن نتائج عمليات الحفر والتقييم في حقل الغاز “أنشوا-2” المتواجد قبالة العرائش ضمن ترخيص في منطقة التنقيب البحرية ليكسوس”، مؤكدة اكتشاف مخزون ضخم من الغاز الطبيعي.

وفي ذات السياق، أفادت الشركة البريطانية، أن عمليات التقييم الأولية والحفر لحقل غاز أنشوا، التي تمت بواسطة منصة الحفر “ستينا دون” العملاقة، تشير إلى وجود تراكمات كبيرة للغاز.

كما أشارت الشركة إلى أن نتائج أعمال التقييم في الامتياز -الذي تمتلك فيه حصة 75%، في حين يمتلك المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن المملوك للدولة المغربية النسبة المتبقية 25%- جاءت بعد حفر بئر أنشوا2 بأمان وكفاءة إلى عمق إجمالي يبلغ 2512 مترًا.

وكانت شاريوت قد أعلنت بدء أعمال الحفر في البئر، منتصف دجنبر الماضي، بعد وصول منصة الحفر “ستينا دون”، وتوقعت وقتها أن تستغرق عمليات الحفر قرابة 40 يومًا إلا أن النتائج جاءت أسرع من التوقعات.

 

 

التعليقات مغلقة.