الجديدة.. بؤرة “الشيشة” لازالت في انتعاش.. وإنتقال العدوى إلى قلب الثانوية

آش واقع تيفي / بشرى العمراني 

نشرنا قبل أسبوع تقريبا، موضوعا حول تواجد منزل مخصص لعرض الأرجيلة “الشيشة” بالقرب من ثانوية محمد الرافعي التأهيلية بالجديدة، مايستقطب بكثافة تلاميذ المؤسسة التعليمية، ويثير حفيظة سكان الحي، توقعنا أن تتخذ السلطات المحلية إجراءات ضد هذه البؤرة التي تعرض التلاميذ للإنحراف، لكن غاية كتابة هذه السطور، لم تحرك الجهات المسؤولة، ساكنا.

وتعود تفاصيل هذه القضية، حين اتصل بنا مصدر مقرب من الحدث، وصرح بتدمر، أن هناك تلاميذ على حافة الانحراف، بسبب تواجد بؤرة لتقديم الشيشة للتلاميذ، الذين أغلبهم من القاصرين المراهقين، تحت سن الإدراك، يتركون فصول الدراسة، ويعوضونها بمنزل يعرض “الشيشة”، دون حسيب ولا رقيب، حتى أصبح هؤلاء التلاميذ من المدمنين على هذا المكان، وعلى تعاطي هذا النوع من التدخين.

ويقول مصدرنا أن التلاميذ أدمنو تعاطي الشيشة بسبب تواجد هذا المنزل بالقرب منهم، بل وأصبح بعضهم يحملها معه إلى قلب المؤسسة، خصوصا بعد انتشار الشيشة الكهربائية، سهلة الاستعمال، إذ أبلغنا أنه بحر الأسبوع المنصرم، شهدت المؤسسة المعنية واقعة مؤسفة، حيث تم ضبط تلميذين يتعاطيان الشيشة خلسة، داخل الفصل، لكن الدخان فضح أمرهما وعرضهما للتأنيب والتوقيف من طرف الأستاذة، غير أن المؤسسة لم تتخذ أي إجراءات صارمة في حقهما، لردع هذه التصرفات، التي لا  تمت لسلوك تلاميذ المدارس بصلة، وسرعان مااستئنف التلميذان الدراسة، من دون أي عقوبات جزرية على ماحصل، حسب إفادة ذات المصدر.

وبخصوص بؤرة الشيشة، المنزل موضوع شكاية وتدمر العديدين، وسبب تفشي الظاهرة بين تلاميذ الثانوية، يضيف محدثنا، أنه لا زال يعرف انتعاشا، في وقت ظن الجميع أن السلطات ستتخذ في حقه إجراءات صارمة، من قبيل إقفاله، أو ترحيل خدماته الى جهة أخرى بعيدة عن تلاميذ المدارس، وعن مستقبلهم، يقول المصرح ” استبشرنا خيرا بإغلاق هذا المنزل، بعيد نشر المقال عن هذا الموضوع، واعتقدنا أن الجهات المسؤولة قامت بواجبها في حماية مستقبل أبنائنا التلاميذ، جيل المغرب الناشيء، لكن للأسف لم يدم الإغلاق الا يومين، ليستئنف المنزل نشاطه في استقطاب التلاميذ، وملىء صدورهم بالدخان، من جديد”.

والى ذلك، يطرح السؤال مرة ثانية، لِمَ لَمْ  تتخذ السلطات إجراءات في حق هذه البؤرة؟، ثم لماذا لم تتدخل المؤسسة التعليمية في وقف هذا النوع من النشاط، الذي يشكل خطرا على مستقبل الجيل الناشئ من تلاميذ ومراهقين؟ ننشر هذا المقال في انتظار رد فعل من طرف السلطات، والأطر التربوية للمؤسسة المعنية.

التفاصيل أكثر بالصورة والصوت قريبا على قناتكم أش واقع تيفي 

👇👇👇👇👇
https://www.youtube.com/c/achwa93tv/videos

تعليق 1
  1. مهتم يقول

    بالنسبة للمؤسسة على من ضبط الحالات تقديم تقرير لإدارة الثانوية وعلى إثره يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة. فلا يجب تحميل المؤسسة وزر محيطها.

التعليقات مغلقة.