نظمت جامعة مونديابوليس- بالدارالبيضاء- لقاءا دراسيا حول موضوع: “تحديث الإدارة: تحديات وإلزامات “

تحت الرئاسة الفعلية للسيد محمد مبديع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية و تحديث الإدارة ،نظمت جامعة مونديابوليس- بالدارالبيضاء- لقاءا دراسيا حول موضوع: “تحديث الإدارة: تحديات وإلزامات ” و ذلك يوم الأربعاء 30 دجنبر 2015 .
ويأتي هذا اللقاء الدراسي في إطار مشاريع مونديابوليس التطوعية لمواكبة وتحفيز وإدماج طلابها بسوق الشغل و كذا إنجاح مسارهم المهني، ففي كلمته الإفتتاحية، عبر السيد الوزير عن امتنانه وشكره لمسؤولي جامعة مونديابوليس على دعوته للمشاركة قي هذا اللقاء الدراسي التواصلي، موضحا في هذا الصدد أهمية التحديات والإلزامات التي تعرفها الإدارة العمومية، مما يتعين معه البحث عن آليات حديثة من شأنها تعزيز قدرات الإدارة على التكيف مع محيطها وعصرنة طرق تدبيرها وتسييرها وتحديث وأساليبها مما سيتيح تسريع وتيرة إنجاز البرامج التحديثية بأفضل الطرق وأنجعها.
بعد ذلك ، قدم السيد الوزير عرضا تضمن مشاريع ذات أولوية تهدف إلى تحديث الإدارة وتندرج في إطار عدة محاور ذات الصلة بتثمين الرأس مال البشرى من خلال المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وتفعيل مرسوم حركية الموظفين المنتمين إلى الهيئات المشتركة بين الوزارات ، وتطوير التعاقد بالإدارة العمومية، وإصلاح منظومة التقاعد،وإعداد مشروع مرسوم يتعلق بالتكوين المستمر للموظفين ، وإصلاح شامل لأنظمة التقاعد و كذا تحسين العلاقة بين الإدارة والمرتفقين، عبر تحسين جودة خدمات الاستقبال والتوجيه ومعالجة الشكايات وتبسيط المساطر الإدارية وتطوير الإدارة الالكترونية والحكامة والتنظيم عن طريق تبني الإستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد، و اللاتمركز الإداري، والحق في الولوج إلى المعلومة بالإضافة إلى إعداد مشروع قانون حول ميثاق الخدمة العمومية.
كما أشارالسيد الوزير إلى أن برنامج الحكومة يرتكز، أساسا، على الحكامة الجيدة من أجل إعداد إدارة حديثة فعالة وناجعة ومنفتحة عن محيطها، فضلا عن قربها من المواطنين من أجل الاستجابة لحاجياتهم وتطلعاتهم.
وقد شكلت مضامين عرض السيد الوزير بمثابة أرضية للنقاش وإبداء الملاحظات والاقتراحات من لدن طلاب الجامعة ، وذلك في إطار جو طبعه التفاعل الإيجابي والترحيب بمشاركة السيد الوزير، حيث لامست مجمل المداخلات جل المشاريع المدرجة بأوراش تحديث الإدارة والتدابير الكفيلة بتنفيذها وتنزيلها.
وفي معرض تجاوبه مع تساؤلات مختلف المتدخلات والمتدخلين ، أشاد السيد الوزير بالنقاش البناء الذي ميز تدخلاتهم، معتبرا أن الهدف الأساسي لهذا اللقاء يكمن في تقاسم الأفكار والآراء التي من شأنها معاينة الانشغالات والاهتمامات التي تروم تحديث الإدارة. وأضاف أن الغاية من هذا اللقاء يكمن في مواكبة الطلبة وشباب المغرب من أجل النجاح في حياتهم الخاصة ومسارهم المهني.

التعليقات مغلقة.