أوكرانيا .. اتفاق ماكرون وبوتين على “فعل كل شيء” لتحقيق وقف إطلاق النار 

 

آش واقع تيفي/ مريم فساحي 

تحدث الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، عبر الهاتف، أمس الأحد، لمناقشة تصعيد التوترات بين موسكو وكييف. وأعلن قصر “الإليزيه” أن الزعيمين اتفقا على بذل قصارى جهدهما للتوصل بسرعة إلى وقف لإطلاق النار في شرق أوكرانيا.

وأضافت الرئاسة الفرنسية أنهما اتفقا أيضا على “ضرورة تفضيل الحل الدبلوماسي للأزمة الحالية، وبذل كل ما في وسعها لتحقيق ذلك” ، معلنة أن وزير الخارجية “جان إيف لودريان”، سيلتقي نظيره الروسي “سيرجي لافروف”، في الأيام القليلة القادمة”.

وصرح المتحدث باسم “الإليزيه” أن الزعيمين اتفقا أيضا على “العمل المكثف لتمكين عقد اجتماع لمجموعة الاتصال الثلاثية، في الساعات المقبلة، بهدف الحصول من جميع أصحاب المصلحة على التزام بوقف إطلاق النار على خط التماس”. تجمع مجموعة الاتصال هذه بين أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بموجب اتفاقيات مينسك المبرمة في عام 2015 لمحاولة حل النزاع في شرق أوكرانيا.

واتفق الرئيسان على مواصلة الجهود لمحاولة تحقيق “لقاء على أعلى مستوى بهدف تحديد نظام جديد للسلم والأمن في أوروبا”. بالإضافة إلى ذلك ، أعلن الإليزيه أن إيمانويل ماكرون سيلتقي “خلال الساعات القليلة المقبلة” مع المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

التعليقات مغلقة.