بينها بلد عربي.. دول تؤيد موقف روسيا ضد أوكرانيا

آش واقع تيفي / مريم فساحي

أدانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والقوى الأوروبية ودول غربية أخرى الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن بعض الدول والأطراف دعمت وأيدت موقف موسكو في حربها على” كييف”، وفقا لصحيفة “إندبندنت”.

وقال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، إن بلاده لا تشارك في الحرب الروسية على أوكرانيا، لكن أظهرت لقطات مصورة، الخميس، القوات الروسية تتوغل عبر الحدود البيلاروسية إلى أوكرانيا. ولا تزال بيلاروسيا تستضيف حوالي 30 ألف جندي روسي شاركوا في مناورات عسكرية مشتركة هذا الشهر، ومن المقرر أن يظلوا في البلاد إلى أجل غير مسمى.

وتشير التصريحات الأخيرة الصادرة عن وزارة الخارجية الصينية، في أعقاب بيان مشترك من 5300 كلمة أدلى به بوتين والرئيس الصيني” شي جين بينغ” في وقت سابق من هذا الشهر، إلى أن الصين “ستدعم المطالب الروسية”.

وسارع النظام في سوريا إلى الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، لوغانسك ودونيتسك، بعد ساعات من اعتراف بوتين هذا الأسبوع بهما كدولتين مستقلتين.

وبحسب وكالة الأنباء السورية التي تديرها الدولة، قال وزير الخارجية فيصل المقداد إن دمشق “ستتعاون” مع المنطقتين في شرق أوكرانيا.

ودعم بوتين النظام السوري طوال الحرب الأهلية الدائرة في جميع أنحاء البلاد منذ عام 2011. وتعتمد دمشق أيضا بشكل كبير على روسيا من أجل البقاء وإعادة إعمار البلاد من الدمار واسع النطاق الذي تعرضت له.

التعليقات مغلقة.