الناتو يرفض حظر الطيران في أوكرانيا بسبب الرعب من اندلاع حرب عالمية ثالثة

 

آش واقع تيفي 

لا يزال حلف شمال الأطلسي (الناتو) يرفض بشكل قاطع، فرض حظر طيران في أوكرانيا رغم المطالب المُلحة من جانب المسؤولين الأوكرانيين وفي مقدمتهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وانتقد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف مرة أخرى الناتو لرفضه إعلان منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، وقال في رسالة فيديو نشرت الأحد إن “ردود الفعل غير كافية حول جرائم القتل والقصف والهجمات الصاروخية على المباني السكنية والمستشفيات ورياض الأطفال”.

ويعزو الخبراء تأخر القرار من جانب الناتو لعدة أسباب أبرزها الخوف من تكرار حرب عالمية ثالثة، وأيضاً عدم الجاهزية من جانب الدول الأعضاء لتنفيذه في الوقت الراهن.

ويرى بعض الخبراء الاستراتيجيون أن حظر الطيران في أجواء أوكرانيا، ضد الطيران الروسي قد يكون مغامرة بنزاع عسكري مباشر مع روسيا يمكن أن يتصاعد إلى حرب عالمية مع قوة عظمى مسلحة نوويًا.

وفي ذات السياق، قال مسؤولون دفاعيون أميركيون إنه حتى في السيناريوهات الأقل من ذلك، فإن وجود مئات الطائرات سيزيد من مخاطر سوء التقدير أو الأخطاء التي تؤدي إلى عواقب غير مقصودة.

ويشير مدير المركز الأوروبي إلى أن رفض حلف “الناتو والولايات المتحدة إقامة منطقة حظر طيران فوق سماء أوكرانيا، ممكن أن يعود إلى عدم جاهزية “الناتو” لكون فرض الحظر يحتاج إلى آليات تطبيع وعمليات مراقبة مستمرة، والناتو في الوقت الحاضر غير قادر على أي مواجهة مع روسيا جوًا أو برًا وحتى بحرًا، عمليات المراقبة تحتاج إلى عمليات إرضاع جوي وطائرات مراقبة على مدار الساعة.

التعليقات مغلقة.