روسيا .. بوتين يحضر لخطوة مجنونة قريبا

 

آش واقع تيفي/ مريم فساحي 

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على بلاده “شبيهة بإعلان الحرب”، وقد يحضر بوتين لخطوة مجنونة في 11 مارس، حسب بعض وسائل الإعلام.

فتلبية للطلبات الأوكرانية الرسمية وللضغط العالمي المتزايد، اتخذت كبرى شركات التكنولوجيا والبرمجيات قراراً بحظر توريد منتجاتها وإيقاف خدماتها الرقمية في روسيا.

وقللت شركات وسائل التواصل الاجتماعي من إمكانية وصول وسائل الإعلام الروسية المدعومة من الدولة ودعاياتها، فيما أعلنت شركة آبل توقفها عن بيع منتجاتها وفرضت قيودا على استخدام خدمة Apple Pay في روسيا، في إطار العقوبات، وحجبت بعض تطبيقات مؤسسات الأخبار الروسية من App Store خارج روسيا.

وحتى الآن لا يوجد إعلام رسمي من الحكومة الروسية عن فصل نفسها عن الإنترنت، لكنها ومع تزايد الضغوطات عليها باتت تملك مبرراً قوياً لاستخدام قانون الإنترنت السيادي وفصل الإنترنت العالمي عن حوالي 145 مليون مواطن روسي.

الجدير ذكره، أن البرلمان الروسي وافق قبل أيام على قانون جديد يواجه ما أسمته الحكومة الروسية حرب المعلومات التي تستهدف موسكو، ومن بين الكثير من الاعتراضات، ترفض الحكومة الروسية وصف غزو أوكرانيا بأنه حرب وبدلا عن ذلك تعتبرها عملية عسكرية خاصة.

وبموجب القانون الجديد، فإن أي شخص يثبت أنه نشر أخبارا كاذبة عن القوات المسلحة الروسية يواجه السجن لفترة تصل إلى 15 عاما.

كما حذّر بوتين من أن أي محاولة لفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ستعتبر مشاركة في الصراع المسلح، مشيرا إلى أن روسيا ستعامل المسؤولين عن ذلك كأعداء مقاتلين.

وأوضح بوتين أن “القيادة الحالية بحاجة إلى أن تفهم أنها إذا استمرت فيما تفعله، فإنها تخاطر بمستقبل الدولة الأوكرانية”.

التعليقات مغلقة.