زعيم كوريا الشمالية يعلن عن خطة لإطلاق أقمار صناعية لمراقبة واشنطن وحلفائها

آش واقع تيفي/ مريم فساحي 

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، قال الخميس، إن بلاده ستطلق في السنوات المقبلة عدداً من الأقمار الصناعية للاستطلاع بهدف تقديم معلومات آنية، عن الأعمال العسكرية التي تقوم بها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

أدلى كيم بهذه التصريحات أثناء تفقده للإدارة الوطنية للتطوير الفضائي في كوريا الشمالية، بعد الاختبارات الأخيرة لأنظمة الأقمار الصناعية أثناء إطلاق الصواريخ.

وكان الإعلام الكوري الشمالي أعلن عن إجراء “اختبار مهم جديد” نحو تطوير قمر صناعي للاستطلاع في عملية نفذّت الأسبوع الماضي، لكنّ كوريا الجنوبية وصفت الاختبار بأنّه “عملية إطلاق صاروخ باليستي”.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، أن كيم قال إنه سيتم وضع “الكثير” من أقمار الاستطلاع الصناعية في المدار، في إطار خطة على مدى 5 سنوات، أُعلنت العام الماضي.

وقالت الوكالة إن زعيم كوريا الشمالية “أشار إلى أن الهدف من تطوير وتشغيل أقمار الاستطلاع العسكرية الصناعية هو تزويد القوات المسلحة بمعلومات آنية، عن التحركات العسكرية للقوات الأميركية والقوات التابعة لها في كوريا الجنوبية واليابان والمحيط الهادي”.

وأوردت أن كيم “أعرب عن رضاه الكبير” عما توصل إليه العلماء على صعيد “التصوير الفوتوغرافي للمجال الجوي”، و”خصائص تشغيل معدات التصوير العالية الوضوح”، و”موثوقية نظام نقل الصور”، مثمناً “النجاحات التي حقّقتها مؤخراً الإدارة الوطنية للتطوير الفضائي.

التعليقات مغلقة.