منيب تفجّرها في وجه “حكومة أخنوش” بسبب ارتفاع الأسعار : خرقتم الدستور

آش واقع / مريم فساحي

انتقدت البرلمانية والأمينة العامة للحزب الإشتراكي الموحد نبيلة منيب، الزيادات الأخيرة التي عرفتها أسعار عدد من المواد الإستهلاكية وخصوصا المواد الأساسية.

وفي تصريح لـ”آش واقع” اتهمت منيب، حكومة عزيز أخنوش، بخرق الدستور قائلة “حكومة أخنوش بدأت عملها بتجاوز الدستور، فالمفروض عند تنصيبها أن تقدم برنامجها أمام البرلمان أولا وتحظى بثقته، وما حصل أن حقائب وزارية تغيرت قبل القيام بهذه الخطوة، مما يعني أن هذه الحكومة مسؤولة أمام الملك فقط وليس أمام الشعب”.

واسترسلت نبيلة منيب “ثلثي المغاربة يعيشون الفقر ومع ذلك فإن الحكومة منذ بدايتها رفعت الأسعار وثمن المحروقات، متسائلة أين هو الأمن الغذائي والمائي للمغاربة”.

وقدّمت البرلمانية المثيرة للجدل مقترحين لحلّ أزمة ارتفاع الأسعار، الأول هو أن القيام بتسقيف الأسعار، وخصوصا أسعار المواد الأساسية والطاقة”. 

والمقترح الثاني، حسب منيب، هو “الرفع من الأجور، خصوصا الدنيا، وذلك من أجل أن يتمكّن الناس من مسايرة الارتفاع الصاروخي للمواد الاستهلاكية”.

وترى النائبة البرلمانية أن المغرب يحتاج إلى “ثورة في المجال الضريبي، بمعنى إصلاح ضريبي حقيقي”، موضحةً أنه يجب “استخلاص الضرائب من الذين يملكون أموالاً طائلة، وفرض الضريبة على الثروة، وعلى نقل الميراث المرتفع”.

التعليقات مغلقة.