بمناسبة الذكرى الأليمة .. المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف يوجه “نداء 16 ماي” (+صورة)

 

آش واقع تيفي 

بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة للأحداث الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، يوم 16 ماي 2003، نوّه “المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف” بنتائج المقاربة الاستباقية التي ينهجها الجهاز الأمني لمكافحة هذه الظاهرة، داعيا، في نفس الوقت، إلى استمرار التحلي باليقظة والحذر لإجهاض أي محاولة لتقويض أمن البلاد.

وفي السياق أكد المرصد، في “نداء 16 ماي”، إن مناهضة التطرف والإرهاب مسؤولية دولية، “وهذا ما أكده عمليا الجهاز الأمني الاستباقي المغربي، الذي لم يراهن على احتكار المعلومة كلما تعلق الأمر بمخطط إرهابي في أي بقعة في العالم، فكان صمام أمان بخبراته وقيمه لعدد من الدول التي أوشكت يد الغدر أن تطالها لولا الرؤية المبكرة للدولة المغربية في ترسيخ مفهوم مواجهة الإرهاب”.

هذا وركز المرصد  على احتضان المغرب لمؤتمر التحالف الدولي ضد داعش، بدعوة مغربية أمريكية، بحر الأسبوع الجاري بمراكش، مبرزا أن هذا الحدث “يرجح سداد التصور المغربي المبكر حول ضرورة خلق جبهة دولية ذات طابع تنسيقي واستباقي وتدخلي لتطويق التطرف وحاضنات العنف باسم الدين”.

كما عبر المرصد عن فخره بهذا اللقاء الدولي، وفخره أكثر بإثارة المغرب لحاضنات الإرهاب إفريقيا وضرورة استحضار إفريقيا ضمن الاستراتيجية الدولية لمواجهة داعش، و”فخورون في الوقت نفسه أن مراكش هي عاصمة هذا الانجاز الدولي وهو اعتراف رمزي بدور المغرب وقوة منظومته الأمنية ضد الإرهاب وعرفان دولي بمساهمات المغرب القوية في اجهاض مخططات إرهابية خارج حدوده”.

وتجدر الإشارة أن المغرب يخلد ذكرى 16 ماي من كل سنة، ذكرى الأحداث الإرهابية الأليمة التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، في 16 من ماي سنة 2003.

 

 

التعليقات مغلقة.