اسبانيا تفرض مصاريف جديدة على الجالية المغربية المقيمة بالخارج

 

آش واقع تيفي 

يواجه أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، الراغبون في دخول المدن الشمالية عبر المعبر الحدودي ل”باب سبتة”، الازدحام الموصوف ب”الشديد” من قبل إسبانيا، إذ تفرض على أصحاب العربات الإدلاء بتذاكر المرور.

واستنادا الى مصادر مطلعة، فإن أفراد الجالية يفرض عليهم الانتظار، فضلا عن المصاريف كلما طالت مدة البقاء في المرآب، مضيفة، أن مدة الانتظار تتجاوز أربعة ساعات، وهو ما يجعلهم يضطرون البقاء في مدينة سبتة وأداء مصاريف إضافية، خاصة حينما يتعلق الأمر بتنقل عائلي لزيارة الأهل بالمغرب.

وفي السياق، اعتبرت المصادر ذاتها، أن الإجراء الإسباني بفرض تذكرة المرآب على الراغبين في العبور، يأتي من أجل تعويض المصاريف الكبيرة التي تطلبها تشييده، فيما تصر سلطات سبتة على أن الهدف من ذلك هو تنظيم عملية المرور، لافتة  أنه رغم مجانية البقاء في المرآب بالنسبة للعابرين، إلا أن إلزامية الإدلاء بتذكرة للخروج من سبتة، يلزم الجالية باقتناء مواد غذائية وحاجيات أخرى من فضاءاته.

ومن جهة أخرى، يشتكي المقيمون في مدينة مليلية، من عملية العبور، إذ يضطرون الانتظار في الطابور لمدة طويلة، وذلك من أجل ولوج المدينة، وأن المعبر الحدودي ل ب”باب مليلية”، عرف حركة مرور نشطة في معبر بني أنصار امتدت إلى يوم السبت، وهو ما جعل المقيمون يعبرون عن امتعاضهم، وفق مصادر طليعة.

هذا علاوة على الانتظار الذي  يستغرق ساعات طويلة أمام المعبر الحدودي، وهو ما جعل عدد كبير من المقيمين في مليلية، يطالبون بإعادة فتح معبري باريو تشينو وفرخانة، لتخفيف الضغط على معبر بني أنصار، وفق ذات المصادر.

 

التعليقات مغلقة.