الخرفان تتغدى على فضلات الدواجن

آش واقع / كبيرة حفيظي

عثر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA)، على كمية من فضلات الدجاج لدى أحد المربين بإقليم آسفي، الموجهة للأغنام المجهزة  لعيد الأضحى.

وأكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية،أنه ثم إتلاف الكمية التي ثم ضبطها،ونزع حلقات الترقيم للخرفان التي ثم ضبطها تتناول فضلات الدجاج الغير مصرح بجودتها من طرف المكتب البيطري،وأضاف أن الهدف الرئيسي من ترقم الحيوانات الموجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تهم تحديد الخرفان الصالحة للاستهلاك.

وأضاف أنه علاوة على عملية الترقيم، ثم اتخاذ إجراءات أخرى، مثل ” مراقبة أعلاف التي تقدم للخرفان”، على جميع مستويات السلسلة الغذائية من وحدة الإنتاج إلى وحدات التربية والاستيراد،قصد التأكد من مطابقتها للمعايير المعمول بها، مضيفا أنه ثم توقيف بعض المتعاطين للغش بعدد من مناطق المملكة وإرسالها إلى المحكمة.

ووضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إجراء للترخيص البيطري بتنسيق مع الفيدرالية البينمهنية لقطاع الدواجن وناقلي بقايا فضلاتها، منذ يونيو 2018، لا يسمح سوى بنقل فضلات الدواجن المصحوبة برخصة بيطرية، وبالنسبة لمزارع الدواجن يقوم ناقل فضلاتها بإبلاغ المصلحة البيطرية بالجهة، وذلك من أجل التحكم في مسار فضلات الدواجن وتجنب استخدامها في وحدات تسمين الحيوانات.

ويؤكد المكتب الوطني للسلامة الصحية، أنه ثم إلى حدود الساعة إصدار أزيد من 2000 ترخيص بيطري، منذ 7غشت 2018 ، وكذلك ضمان المراقبة في إطار اللجان المحلية، ونقاط البيع، من كشف عن عمليات الغش، بما في ذلك بيع الأعلاف والأدوية أو المواد الغير مصرح بها.

وقام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بالحجز الاحترازي لـ110 رأس من الأغنام طبقا للإجراءات القانونية الجاري بها العمل حتى لا يتم بيعها بالسوق، كما تمت إحالة ملف الكساب على النيابة العامة.

ودأب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مع اقتراب عيد الأضحى، على تكثيف عمليات المراقبة بضيعات تربية الأغنام وجودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين.

التعليقات مغلقة.