أش واقع؟ | ” الثقافة في المواجهة ” شعار معرض القاهرة الدولي للكتاب
M5znUpload
M5znUpload

أش واقع؟ | ” الثقافة في المواجهة ” شعار معرض القاهرة الدولي للكتاب

/ نشر في 9 فبراير 2016 - 3:44 م

متابعة : إكرام بختالي

M5znUpload

حضر الآلاف من المصريين وغيرهم من العرب لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي حل هذه السنة تحت شعار ” الثقافة في المواجهة” والذي إبتداء في 27 يناير ومن المقرر أن يستمر هذا العرس الثقافي حتى 10 فبراير في أرض المعارض مدينة نصر، وقد عرفت الدورة “ال 47 ” من المعرض مشاركة 850 ناشر منهم 50 ناشر أجنبي و250 ناشر عربي و550 ناشر مصري، وحلت عليه هذه السنة دولة البحرين كضيفة الشرف .

شهدت الدورة ” ال47 ” من معرض الكتاب تقديم أنشطة ثقافية وفنية متنوعة تشمل عرض أفلام وثائقية وإقامة العديد من الندوات ذلك تخليدا لمرور عشر سنوات لوفاة نجيب محفوظ ، وقد تميزت هذه الدورة بتخصيص قاعة لذاكرة المعرض التي عُرض فيها أمسيات شعرية لكبار الشعراء والكُتاب العرب كنزار قباني ومحمود درويش بالإضافة إلى الندوات والمناظرات مثل مناظرة فرج فودة وندوة ” الأزهر في مواجهة التطرف والإرهاب” ومبادرات شبابية كمبادرة ” عيش التجربة صح ” ، ومبادرة ” أكتب صح ” وغيرها وكذلك لقاء مفتوح مع الفنانة الدكتورة ” إيناس عبد الدايم ” حول موضوع ” ضرورة الفن في حياتنا .. تجربة حياة”، كما إختار منظمو المعرض هذه السنة الروائي والصحفي المصري “جمال الغيطاني” كشخصية السنة وذلك تقديرا لمجهوداته التي بذلها في المجال الأدبي والثقافي بمصر .

استقبل المعرض هذه السنة مجموعة كبيرة من الشخصيات من مختلف دول العالم لمشاركة في فعاليات الدورة ومنها كُتاب ومفكرين من المغرب وإيطاليا ولبنان وغيرها.

ونخص الذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعتبر من بين أحد أشهر الأماكن الثقافية التي تجمع بين محبي القراءة والكِتاب عبر العالم وذلك من أجل التحاور واستفادة من معروضات المعرض ويشهد إقبالا كبيرا للمُتعطشين لمثل هذه المعارض الثقافية .