إسبانيا تزود المغرب بالغاز الطبيعي عبر الأنبوب المغاربي-الأوروبي

آش واقع / كبيرة حفيظي

 

أظهرت بيانات من شركة إيناجاس التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا اليوم الأربعاء، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب كان قد توقف عن الضخ في نونبر  وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر، بحسب وكالة رويترز.

وأفاد المتحدث باسم شركة “إناغاس” لتشغيل نظم نقل الطاقة، إن “عملية التصديق تضمن أن هذا الغاز ليس من أصل جزائري”، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقامت المملكة بإعادة تشغيل أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي في الاتجاه المعاكس، تشغيل محطتي توليد الكهرباء في كل من طنجة ووجدة، المتوقفتين عن العمل منذ تعليق عمليات تسليم الغاز عبر خط الأنابيب القادم من الجزائر باتجاه إسبانيا.

ووقع المغرب اتفاقية مع إسبانيا تقضي باستعمال خط أنابيب غاز المغرب العربي وأوروبا في الاتجاه العكسي، من أجل الاستفادة من البنية التحتية التي يوفرها خط الأنابيب في تأمين احتياجاته المتزايدة من الغاز لتوليد الكهرباء وتشغيل المصانع.

وينتظر المغرب الدخول إلى أسواق الغاز المسال، بعد أن تلقّى عشرات العروض من الشركات العالمية، بموجب خطة ستمكّنه من شراء الغاز الطبيعي من الأسواق الدولية، من خلال استيراده عبر البواخر، وتفريغه بمصنع إعادة تحويل الغاز بشبه الجزيرة، واستخدام خط الأنابيب لإيصاله إلى محطات الكهرباء.

التعليقات مغلقة.