دفاع الطالب المغربي إبراهيم سعدون…… يستأنف حكم الإعدام ويطالب بالتخفيف

 

أش واقع تيفي/ حفيظي كبيرة

قرر دفاع الطالب المغربي إبراهيم سعدون الذي قضت محكمة بجمهورية “دونتسك” الانفصالية الحكم عليه بالإعدام بتهمة “المشاركة في الأعمال العدائية(مزعومة) كجزء من التشكيلات المسلحة الأوكرانية كمرتزقة”، الطعن بالاستئناف في هذا القرار.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن المحامية الدفاع “يلينا فيسنينا”، قولها، أنه تم التقدم بطلب استئناف نقض لتخفيف العقوبة، بحق إبراهيم سعدون، المحكوم عليه بالإعدام في جمهورية “دونيتسك”.

وأكدت وكالة “تاس” الروسية أن الفحص الطبي الذي خضع له الطالب المغربي إبراهيم سعدون الذي صدر بحقه حكم بالإعدام، أنه يعاني من اضطرابات نفسية، تم اكتشافها من خلال فحوصات أجراها خبراء في الطب النفسي له، لا يصنف مرضا، مضيفا أن هذا الاضطراب “سمة من سمات شخصيته”.

وصرح الطاهر، أن ابنه، “انتقل إلى أوكرانيا في سنة 2019 لأجل متابعة دراسته فقط وليس لشيء آخر”، مضيفا أن ابنه “كان شابا نجيبا أحب روسيا منذ صغره ولذلك تعلم لغة وأحسن التكلم بها، غير أن الظروف المادية فرضت نفسها لتحول دون متابعة دراسته بروسيا”.

وأردف بأنهم “فوجئوا بخبر الرائج عن أسره وهو يرتدي الزي العسكري الأوكراني ويستعمل العتاد الحربي لهذه الدولة، بعد أن سلم نفسه لقوات الجيش الروسي في منطقة العمليات القتالية، حيث قال “لا أخفي عليكم سيدي ورغم الصدمة، كنا مرتاحين لتحييد ابننا من ساحة المعركة والحفاظ على حياته من طرف قوات جمهورية دونيتسك الشعبية”.

وأشار إلى أن أسرته أصيبت بصدمة وخصوصا زوجته التي دخلت في أزمة نفسية وجسدية لا يمكن وصفها، وانقلبت حياة عائلته الكبيرة إلى جحيم بسبب الصدمة والمفاجئة من” شاب كان مفعما بالوداعة واللطف”.

وأضاف الطاهر سعدون في رسالته إلى بوتين، “نطمع سيدي في تدخلكم للعفو عن ابننا وإعادة البسمة والطمأنينة إلى عائلتنا العربية التي ترى أن إبراهيم أقحم نفسه في حرب لا أناقة له بها ولا جمال”.

التعليقات مغلقة.