“البالونات المخدرة” آفة خطيرة تغزو عددا من مقاهي “الشيشا” بمراكش

آش واقع تيفي

انتشر في الآونة الأخيرة غاز الضحك أو ما يعرف بـ”بالونات الضحك”، بشكل مخيف في مقاهي المتخصصة لتقديم خدمة “الشيشا” بالحي الراقي “جليز” بمراكش، والذي له مخاطر صحية جسيمة قد تؤدي إلى الوفاة خصوصا في ظل إقبال المدمنين عليه.

وحسب مصادر موثوقة لــ”آش واقع تيفي”، أن هذه المقاهي تبيع هذه المادة المميتة ابتداء من 200 درهما للباقة الواحدة، تحتوي على 10 بالونات، الشيئ الذي زاد من عدد المدمنين عليه خصوصا في صنف الشباب والمراهقين.

وتابعت نفس المصادر، أن هذه المقاهي تعمل على مدار الساعة في ترويج هذه المادة، إضافة إلى ترويج حبوب الهلوسة والمخدرات الصلبة، أمام الملأ بدون حسيب ولا رقيب، حسب ما جاء على لسان مصدرنا الذي رفض الكشف عن هويته.

ويتسائل عدد من المراكشيون عن دور السلطات الأمنية والمحلية في محاربة هذه المقاهي التي تحدت القانون بشكل سافر، وإقدامها على ترويج هذه الأنواع من المخدرات الخطيرة والمميتة بـ”العلالي”.

ومن المعروف أن “غاز الضحك” له خصائص مبهجة عندما يتم استنشاقه وأولئك الذين يستخدمون أكسيد النيتروز يفعلون ذلك بشكل ترفيهي عن طريق استنشاقه، وعادة ما يكون عن طريق منظم لنفخ البالونات.

وغاز الضحك هو “أكسيد النيتروز” الذي يشار إليه أيضاً باسم أو “مخدرات الهيبي”، هو غاز عديم اللون وغير قابل للاشتعال، ويشمل الغاز العديد من الاستخدامات بما في ذلك البيئة الطبية، إذ يُستخدم للتخدير وتخفيف الآلام في الجراحة وطب الأسنان.

تفاصيل آخرى سنكشف عنها في مقال لاحق.

يتبع..

التعليقات مغلقة.