بوتين يعلن عن إنشاء نظام عالمي جديد اكثر عدلا

آش واقع / مصطفى منجم 

اعترف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاربعاء، على أنه سيتم اعداد نظام عالمي جديد اكثر عدلا، في ظل عدم قدرة دول الغرب في تقديم نموذج مستقبلي للعالم.

وحسب وكالة الأنباء الروسية “تاس”، أكد بوتين كلامه في منتدى موسكو قائلا: “لا يمكن للغرب أن يقدم للعالم نموذجه للمستقبل، على الصعيدين المحلي والعالمي، يتم وضع أسس ومبادئ نظام عالمي متناغم وأكثر عدلا، له توجه اجتماعي وآمن، بديلا عن النظام الحالي”.

وعزز الرئيس الروسي حديثه على أن النظام العالمي الجديد سيأتي محل العالم أحادي القطب الذي “بطبيعته يمثل عائقا لتطور الحضارة”.

واستطرد المتحدث نفسه”بغض النظر عن مدى سعي الغرب وما يسمى بالنخب فوق الوطنية للحفاظ على النظام الحالي للأشياء، تحل حقبة جديدة قادمة ومرحلة جديدة في تاريخ العالم، فقط الدول ذات السيادة الحقيقية يمكن أن تضمن ديناميكيات نمو عالية”.

وقال بوتين: “طبعا لا رجعة في هذه التغييرات الهائلة. وعلى الصعيدين الوطني والعالمي، يتم تطوير أسس ومبادئ نظام عالمي متناغم وأكثر إنصافا وبتوجه اجتماعي وآمن، كبديل للنظام الحالي أو، النظام العالمي أحادي القطب الذي كان قائما حتى الآن، والذي بات بطبيعته عائقا لتطور الحضارة”.

التعليقات مغلقة.