الداخلة.. وزارة التجهيز والماء تستعد لإنشاء محطة تحلية المياه

ٱش واقع – محمد ونتيف 

كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة أن الوزارة منكبة على إنجاز برنامج طموح لدعم التزويد بالماء الصالح للشرب وللسقي، بعدد من مدن المملكة.

وفي هذا الصدد، أشار نزار بركة، خلال اجتماع وزاري عقده بمقر وزارة التجهيز، انه سيتم إنجاز محطات تحلية المياه بكل من الدار البيضاء والداخلة وآسفي وكلميم والناظور مع محطات أخرى سنقوم ببرمجتها في الأشهر المقبلة.

وأشار الوزير، عزم الحكومة إنجاز 129 سدا صغيرا بمختلف أقاليم المملكة بين 2022 و2024، فضلا عن إنجاز سدود كبرى ومتوسطة حسب البرامج المسطرة مع مختلف القطاعات المعنية ووكالات الأحواض المائية، وذلك لدعم التزويد بالماء الصالح للشرب.

علاوة على ذلك، أشار المسؤول الحكومي، إلى ضلوع برنامج لتطوير مردودية شبكات الجر والتوزيع والحد من سرقة المياه ووضع عدادات تمكن من قياس الموارد المائية المستهلكة الجوفية منها والسطحية، والعمل على مواصلة إزالة المعادن من المياه الأجاجة بواسطة محطات متنقلة.

وكشف أنه سيتم توسيع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لأغراض سقي المساحات الخضراء كما هو الشأن حاليا في مدن الرباط وطنجة وتطوان، لسقي الأراضي الفلاحية والاستعمالات الصناعية وحاجيات الفنادق السياحية لسقي ملاعب الكولف ولتطعيم الفرشات المائية لتكوين المخزون المائي لهذه الطبقات التي تعرف استنزافا متواصلا.

التعليقات مغلقة.