عصام كمال يثير ضجة كبيرة ويتهم مسؤول في وزارة الثقافة بمحاربته

 

آش واقع / زينب بومسهولي

أثار الفنان المغربي، عصام كمال، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحاته المثيرة التي اتهم فيها مسؤولا بمحاربته من أجل استبعاده من التظاهرات الفنية التي كان من المقرر أن يكون من ضمن ضيوفها الفنانين بعد تلقيه دعوات رسمية من طرف منظمي هذه التظاهرات.

وشارك عصام كمال مع متابعيه على صفحته الشخصية بموقع تبادل الصور والفيديوهات”أنستغرام”، تدوينة مطولة تحدث فيها عن حيثيات الموضوع.

وجاء في تدوينته:”أصدقائي، تلقيت مؤخرا دعوات من مجموعة من المهرجانات الموسيقية الممولة أو المدعمة من طرف وزارة الثقافة المغربية”.

وأضاف:”و بعدما تم الاتفاق مع مدير أعمالي على كل التفاصيل، قمنا بالاستعداد رفقة فريق عملي لملاقات جمهوري الحبيب بعد أكثر من سنتين من الجمود الثقافي بالبلاد. فإذا بنا نتلقى اتصالات من طرف المنظمين لإلغاء الحفلات بعد تدخل مسؤول مجهول بقطاع الثقافة”.

علاقة بالموضوع، قال:”هكذا تم ابعادي من مجموعة من التظاهرات الفنية هذه السنة بأمر من مسؤول مجهول بقطاع الثقافة بحجة أنني أزعج البعض عندما أترافع عن قضايا الفنان و خصوصا قضية حقوق التأليف و الحقوق المجاورة، فمن هو هذا المسؤول المجهول؟ و هل تدخل محاربة الفنانين المغاربة الموشحين من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ضمن اختصاصاته؟”.

وتابع قائلا:”هل نحن فعلا بمملكة صاحب الجلالة راعي الفن و الفنانين؟ هل نحن فعلا بالمغرب العريق الذي يخطو خطوات عملاقة نحو المستقبل أم نحن على كوكب آخر، كوكب يتصرف فيه المسؤول الثقافي كدكتاتور شيوعي؟”.

واختتم قوله ب:”بصفتي رئيس نقابة الكتاب و الملحنين المستقلين المغاربة (SACIM)، أعتبر هذه الواقعة سابقة خطيرة و تعسفا ممنهجا على حقوق دستورية أساسية: حق الشغل، حق التعبير و إبداء الرأي، حق العمل النقابي و الدفاع عن حقوق الفنانين المشروعة”.

التعليقات مغلقة.