المشهد السياسي المغربي على حافة التغيير

آش واقع / مصطفى منجم 

بات المشهد السياسي في المغرب على وشك إجراء تغيير سيطيح بأبرز الوزراء وأيضا قادة الأحزاب المشكلة للحكومة المغربية، حيث يوجد داخل البيت السياسي ترتيبات متواصلة لاضفاء صبغة جديدة بالإضافة إلى تغيير اسماء لم تقدم أي شيء منذ توليها المنصب الحكومي.

وحسب معطيات وفرتها جريدة اش واقع تيفي، أن العاصفة ستشمل مجموعة من الوزراء من بينهم وزير العدل عبد اللطيف وهبي، ونادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، بالإضافة إلى عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والناطق الرسمي بإسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس.

وسيحمل الزلازل السياسي والحكومي في الوقت ذاته ترقيات تهم اهم المناصب الحكومية وكذا المنتذبين الوزاريين، على رأسهم فوزي القجع الذي سيتولى مهمة وزارة الاقتصاد والمالية بالإضافة إلى إسناد له مهمة الناطق الرسمي باسم الحكومة.

هذا وستعرف بعض الأحزاب المشكلة لاغلبية الحكومية تغييرات على مستوى “الامناء”، وهنا نتحدث على حزب “الجرار” الذي يترأسه وزير العدل الحالي عبد اللطيف وهبي، والذي من المرتقب تعويضه برئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي القجع من أجل الحفاظ على التحالف الحكومي المشكل من طرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وتؤكد بعد الفرضيات السياسية ان سبب وراء ابعاد عبد اللطيف وهبي من حكومة أخنوش، هو مقترحاته التي لا تتناسب ولا تتلائم مع مبادئ المؤسسة الملكية، خاصة فيما يتعلق بشق الحريات الفردية والعلاقات الرضائية والإجهاض والإعدام والمثليين.

وسبق وأن أكد ملك محمد السادس في خطابه الملكي بمناسبة عيد العرش المجيد في مقتطف من رسالته الملكية بخصوص هذا الشأن انه:”لن احل ما حرم الله، ولن احرم ما احل الله، لاسيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطيعة”.

التعليقات مغلقة.