المغرب الفاسي يضرب عصفورين بحجر واحد ويوجّه رسالة مشفرة الى شركة اديداس

آش واقع / مصطفى منجم 

بمناسبة الذكرى 76 لتأسيس نادي المغرب الفاسي، ارتأت إدارة الممثل الأول للعاصمة العلمية الى صدور قميص جديد للفريق المستوحى من التراث المغربي العريق، الذي تتميز به مدينة فاس خاصة والمملكة المغربية عامة.

وزين المغرب الفاسي قميصه الجديد بأثار الزليج المغربي العريق، الذي انبتت جذوره في العصور الوسطى وذلك منذ بداية القرن الحادي عشر، حيث تعد فاس ومكناس من بين المدن المغربية المستخدمة لهذا النوع من المعمار المغربي.

ونشر الفريق الفاسي عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة أحد لاعبيه مرفوقة بتدوينة مفادها:”قميص جديد مستوحى من التراث الأصيل لمدينة فاس، والمملكة المغربية الشريفة، وذلك بمناسبة الذكرى 76 لتأسيس نادينا العريق المغرب الرياضي الفاسي”، مضيفة “فاس، رمز الأصالة و التراث و العراقة”.

وكانت إدارة النمور قد عزمت على احياء هذا الفن العريق المستوحى من بلاط فسيفسائي، الذي تطور في الاندلس والمغرب العربي، حيث كانت تزين به الجدران والأسقف والنوافر والأرصفة وأحواض السباحة والموائد.

وكان هذا الفرع الثقافي للمملكة المغربية قد خلق جدلا كبيراً في الأيام القليلة الماضية، بعد أن عمدت شركة اديداس العالمية المختصة في صناعة الألبسة والأحذية الرياضية، في وضع الزليج المغربي العريق على قمصان المنتخب الجزائري، الشيء الذي أثار حفيظة وزارة الشباب والثقافة والاتصال و الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

هذا وقد تدخل في صلب هذا الموضوع الحساس والذي اعتبرته الوزارة المعنية “استلاء على رمز من رموز التراث المغربي” المدون في سجل ليونسكو خلال عامي 1981 و 1985.

التعليقات مغلقة.