“ليدك” تبدأ في إنجاز مشروع للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى

آش واقع / مصطفى منجم 

تواصل شركة ليدك المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بمدينة الدار البيضاء، تتميم مشاريعها الهيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى، حيث بدأت في انجاز بنيات التحتية بمنطقة حي الحسني بالضبط بحي “فيرارة” الخاصة بتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا داخل المجال الترابي للمقاطعة المذكورة أعلاه.

وتتجه المياه في فترة التساقطات المطرية من الشبكة المتواجدة نحو محطة الضخ (إلهام) التي تقوم بتصريفها نحو شبكة طريق أزمور عبر صبيب أقصاه 120 لتر في الثانية.

ويضم المشروع قناة (1) مجمعة لمياه الأمطار قطرها 1600 ميليمتر على طول 467 متر، و التي ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها مترين على 3 أمتار، و قناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر متواجدة في الزنقة 64.

كما تضم قناة مجمعة لمياه الأمطار (2) قطرها 1600 ميليمتر على طول 54 مترا، و التي ستمكن من ربط القناة المجمعة لمياه الأمطار الآتية من حي سيدي الخدير نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى.

وزيادة على ذلك يحتوي هذا المشروع على مصب لمياه العواصف و منشأة لإزالة التلوث في مداخل القنوات المجمعة،  بالإضافة إلى بئر يتيح توجيه صبيب المياه الآتية من القنوات المجمعة المبرمجة نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى التي ستشمل مقطعا دائريا قطره 8 أمتار و حوالي 29,5 مترا في العمق.

هذا وسيكلف هذا المشروع مبلغ مالي مهم حوالي 25 مليون درهم دون احتساب الضرائب، كما أن نفس الاشغال تعرفها منطقة البرنوصي وسيدي مومن.

التعليقات مغلقة.