أسباب إرتفاع بيض الاستهلاك اليومي

 

آش واقع 

كشفت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، ارتفاع تكلفة إنتاج البيض بشكل غير عادي، إذ انتقلت من 0,75 درهم إلى 1,05 درهم للبيضة، حسب بلاغ للجمعية.

وأكد البلاغ نفسه، أن قطاع إنتاج بيض الاستهلاك قد عرف بعض الإكراهات خلال الآونة الأخيرة، مما تسبب بارتفاع تكلفة الإنتاج بشكل غير عادي، وذلك جراء ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والمواد الأولية، التي تدخل في تركيبة الأعلاف، مما أدى إلى تكبد المنتجين خسائر كبيرة، أجبرتهم على تقليص الإنتاج.

وفي السياق، أبرز المصدر نفسه، على أنه “نظرا للدور الحيوي والرئيسي الذي يلعبه القطاع في الأمن الغذائي، يستمر المنتجون في إنتاج البيض رغم هذه الإكراهات والأزمات المتكررة، على أمل تحسن الوضعية مستقبلا، مع تحسين وتعزيز قنوات التسويق، بمساهمة تجار وموزعي البيض، الذين يعتبرون حلقة أساسية في القطاع، فضلا عن مواكبة ودعم الوزارة الوصية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، وذلك من أجل ضمان استمرارية القطاع”.

وأضافت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، أنها “تستغل اليوم الوطني للبيض، والذي يصادف 15 يناير من كل سنة، للتواصل المباشر بين المهنيين والمستهلكين، لبيان أهمية القطاع في الاقتصاد الوطني، نظرا للاستثمارات المنجزة والمناصب الشغل التي يوفرها، خاصة بالمجال القروي، وإبراز القيمة الغذائية التي يحتوي عليها البيض”.

 

التعليقات مغلقة.