منع زراعة الدلاح بالراشيدية

اش واقع

 

أصدر بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة تافيلالت، عامل إقليم الرشيدية، قرار عامليا يقضي بمنع زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر بجميع النفوذ الترابي لإقليم الرشيدية.

وجاء قرار منع زراعة البطيخ بإقليم الرشيدية، وفق قرار والي جهة درعة تافيلالت، بسبب الخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى المنطقة، والناجم عن توالي سنوات الجفاف وقلة التساقطات المطرية، والرغبة في تدبير أمثل للماء وعدم استنزاف الفرشة المائية.

وبحسب الوثيقة التي تم اصدارها  والتي تحمل قرار “يعهد بتنفيذه وفق الفصل الثاني منه إلى لجان محلية تتكون من ممثلين عن السلطة المحلية والجماعة الترابية المعنية والدرك الملكي ثم القوات المساعدة بالاضافة إلى المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتافيلالت ووكالة الحوض المائي لكير – زيز – غريس”.

وأكدت الوثيقة ذاتها في الفصل الثالث من هذا القرار إلى أن اللجنة اللإقليمية للماء يعهد لها التتبع الدقيق لإحترام هذا القرار، وتجتمـع هذه اللجنـة على الأقل مرة في الشهر، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك ويحدد رئيسها تاريخ اجتماعاتها وجدول أعمالها.

ويأتي القرار استجابة لنداء الفعاليات المدنية والحقوقية بدرعة تافيلالت، التي كانت قد طالبت بضرورة منع زراعة البطيخ بسبب انعكاساته السلبية على المياه الجوفية والفرشة المائية بصفة عامة.

تعليق 1
  1. الحسين ابراهيم زاهدي يقول

    لم ينتظر فلاحوا الجهة قرار الوالي أو عامل إقليم زاكورة للإستثمار في زراعة البطيخ الأحمر في مساحات كبيرة تدر دخلا محترما واستبقوا هذه القرارات بالتوجه إلى الشقيقة موريتانيا حيث الأراضي الشاسعة والماء الوفير في بعض المناطق وبذلك ربما سيصبح المغرب هذه السنة مستوردا لفاكهة الدلاح بدل إن يكون مصدرا لها. فمصائب قوم عند قوم فوائد

التعليقات مغلقة.