هذا ما قرره القضاء بخصوص الصحافيين الفرنسيين المتهمين بإبتزاز الملك محمد السادس‬

 

آش واقع 

أدانت محكمة باريس، اليوم الثلاثاء 14 مارس الجاري، الصحفيين الفرنسيين، كاترين غراسيي وإريك لوران، الذين تورطا في قضية ابتزاز الملك محمد السادس، بالحبس 12 شهرا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية تم تحديدها في مبلغ 5000 يورو لكل واحد منهما، تطبيقا للمادة 475-1 من قانون المسطرة الجنائية.

وٱندلعت هذه القضية صيف 2015، وأثارت حينها جدلا إعلاميا واسعا، وذلك بعد أن اتصل الصحافي الفرنسي إريك لوران بالديوان الملكي ليعلن أنه بصدد التحضير لنشر كتاب حول المغرب بمعية كاترين غراسيي، لكنه أعرب عن استعداده للتخلي عن ذلك مقابل تسليمه مبلغ ثلاثة ملايين يورو.

وتم توقيف لوران في حالة تلبس رفقة كاترين غراسيي، بعد أن تسلما مبالغ مالية ووقعا على عقد خلال لقاء مع محامي القصر المغربي تحت مراقبة الشرطة والنيابة العامة لباريس، التي فتحت تحقيقا في الموضوع.

وتجدر الإشارة، أن محامي الملك محمد السادس إيريك ديبون موريتي، وزير العدل الفرنسي حاليا، أكد أنه تنبغي محاكمة الصحافيين الفرنسيين إريك لوران وكاترين غراسيي، اللذين تم توقيفهما وقتها بتهمة ابتزاز الملك محمد السادس، على أفعالهما بالغة الخطورة التي يمكن أن تكون لها تداعيات جيو-سياسية كبيرة.

كما قضت محكمة النقض الفرنسية، سنة 2017، بإثبات صحة التسجيلات التي تدين الصحافيين الفرنسيين إيريك لوران وكاترين غراسيي في قضية ابتزاز الملك محمد السادس.

 

التعليقات مغلقة.