الصديقي يوضح بخصوص المنتجات الفلاحية المستوردة من الخارج

 

آش واقع

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على سلامة المنتجات الفلاحية المستوردة من الخارج، وفي مقدمتها الخضر والفواكه.

وفي السياق،  صرح صديقي أن “المنتجات الفلاحية المستوردة تخضع لمراقبة تحليلية منتظمة للتأكد من سلامتها في ما يخص الشق المتعلق ببقايا مبيدات الآفات الزراعية”، مشددا على أنه “لا يسمح إلا باستيراد المنتجات السليمة والمطابقة للمعايير المعمول بها”.

هذا وأضاف الوزير أن “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يسهر على المراقبة المنتظمة للمنتوجات الفلاحية في السوق المحلية وعند الاستيراد”، مشيرا الى أنه “يتم إرجاع جميع المنتجات غير المطابقة لمعايير الجودة والسلامة”.

وعلاقة بالموضوع، كشف المسؤول الحكومي أن “عملية مراقبة بقايا المبيدات على الخضر والفواكه المستوردة خلال سنة 2022 أسفرت عن أخد 2650 عينة من أجل التحقق من احترام الحدود القصوى لبقايا المبيدات”، مؤكدا أنه تم “رفض دخول 303 أطنان من الخضر والفواكه المستوردة لعدم امتثالها للمعايير الجاري بها العمل”.

من جهة أخرى، وفيما يخص المنتوج المحلي، فقد كشف صديقي أن “المصالح المختصة تقوم بمراقبة بقايا المنتجات الفلاحية الموجهة للاستهلاك المحلي عبر أخذ عينات على مستوى الضيعات الفلاحية وأسواق الجملة ووحدات التلفيف والمحلات التجارية الكبرى ونقط البيع، وإخضاعها للتحاليل المخبرية اللازمة، وذلك بغية التحقق من عدم استعمال المبيدات المحظورة وغير المرخصة في عملية الإنتاج”.

التعليقات مغلقة.